تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
مرت مهنة المحاسبة بالكثير من التغيرات، وذلك بسبب ظهور التكنولوجيا الحديثة؛ مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والبلوك تشين، وغيرها من أشكال التكنولوجيا. يرى البعض أن ظهور التكنولوجيا الحديثة في مهنة المحاسبة يشكل تهديداً على وظائف المحاسبين. وفي هذا الخصوص، يتنبأ فينكات سرينيفاسان بأن أتمتة أنشطة التدقيق الخارجي ستؤدي في النهاية إلى الاختفاء التدريجي للمدققين البشر في الأعوام القادمة. إضافة إلى ذلك، سيسهل استخدام هذه التكنولوجيا على الأشخاص من غير المحاسبين ممن يمتلكون خبرة في تحليل البيانات ما يساعدهم على دخول سوق التدقيق. فما هو دور الذكاء الاصطناعي في المحاسبة؟
من جانب آخر، يرى غريغ ريتشينز وآخرون أن هذا الأمر يشكل فرصة أكثر من اعتباره يشكل تهديداً لمهنة المحاسبة، وذلك بشرط أن يبقى مدققو الشركات على اطلاع دائم بالتكنولوجيا الحديثة في هذا المجال. بالإضافة لذلك، تلعب الجامعات دوراً محورياً في تحضير طلبتها لسوق العمل من خلال بناء المناهج التعليمية. فبالنظر إلى تكنولوجيا المعلومات المستخدمة حالياً في سوق العمل، يجب ألا تقتصر المناهج التدريسية للمحاسبة على المعرفة المحاسبية فقط. ففي ظل

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022