تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نظام المعلومات المحاسبي

ما مفهوم نظام المعلومات المحاسبي؟

نظام المعلومات المحاسبي (Accounting Information System. AIS): نظام معلوماتي يُعنى بجمع البيانات المالية للشركة المتعلقة بمختلف المعاملات وتواريخها، ثم معالجتها إلكترونياً واستخلاص معلومات مفيدة تساعد في اتخاذ القرارات المالية الصحيحة، مثل إعداد الميزانيات، وتقدير قيمة الأسهم، ومدى حاجة الشركة للسيولة النقدية، وغيرها من الجوانب المالية. 

أنواع نظم المعلومات المحاسبية

هناك أنواع متعددة لأنظمة المعلومات المحاسبية، يعتمد ما تستخدمه الشركة على نوع العمل وحجمه واحتياجاته وتطور الأعمال، وهي:

  • الأنظمة اليدوية (Manual Systems): تستخدمها الشركات الصغيرة حيث يكون النظام بأكمله يدوياً، ولا يلزم أن يكون معقداً، وتجري جميع عمليات المحاسبة يدوياً باستخدام المستندات المصدر والمجلة العامة والمجلة الخاصة والمجلة الفرعية ودفاتر الأستاذ العامة.
  • الأنظمة القديمة (Legacy Systems): تهدف إلى تلبية الاحتياجات المحددة للشركات الفردية، وتستثمر الشركات مبالغ كبيرة لتخصيصها وفق متطلباتها، وتمتاز بسهولة الاستخدام، إلا أنها غير قادرة على دعم الوثائق الحديثة، وتتطلب لغة حاسوب قديمة وتفتقر إلى التوافق مع الأجهزة الجديدة.
  • الأنظمة الحديثة والمتكاملة (Modern and Integrated Systems): عبارة عن حزم برامج متقدمة، والتي تدمج جميع العمليات داخل المؤسسة، وتستخدم أحدث التقنيات في واجهات الإنترنت وتخزين البيانات. عادة ما تكون تكلفتها أقل من الأنظمة القديمة، ويمكن تنفيذها بسرعة، وتحتوي على أخطاء أقل.

مكونات نظام المعلومات المحاسبي

تتكون نظم المعلومات المحاسبية عموماً من ستة مكونات أساسية وهي:

  1. الأشخاص: وهم مستخدمو النظام، يساعد هذا النظام الأقسام المختلفة داخل الشركة على العمل معاً. المحترفون الذين قد يحتاجون إلى استخدام نظام المعلومات المحاسبية لشركة ما هم: المحاسبون، والاستشاريون، ومحللو الأعمال، والمديرين، وكبار المسؤولين الماليين، والمدققين.
  2. الإجراءات والتعليمات: الطرق التي يستخدمها النظام لجمع البيانات وتخزينها واسترجاعها ومعالجتها.
  3. بيانات نظام المعلومات المحاسبية: يجب أن يحتوي النظام على بنية قاعدة بيانات لتخزين المعلومات، مثل لغة الاستعلام المهيكلة (Structured Query Language. SQL)، والتي تسمح بمعالجة البيانات الموجودة في النظام واسترجاعها لأغراض إعداد التقارير.
  4. برنامج نظام المعلومات المحاسبية: برامج الكمبيوتر المستخدمة لتخزين واسترجاع ومعالجة وتحليل البيانات المالية للشركة.
  5. البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات: وهي مسمى يشير إلى الأجهزة المستخدمة لتشغيل نظام المعلومات المحاسبية. بالإضافة إلى التكلفة، تشمل العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الأجهزة السرعة وقدرة التخزين وما إذا كان يمكن توسيعها وترقيتها.
  6. الضوابط الداخلية: التدابير الأمنية التي يتضمنها النظام لحماية البيانات الحساسة. يمكن أن تكون هذه كلمات المرور بسيطة مثل كلمات المرور أو معقدة مثل التعرف على القياسات الحيوية.

أهداف نظام المعلومات المحاسبي

يهدف هذا النظام إلى تحقيق أهداف عدة من أبرزها:

  • جمع وتخزين ومعالجة البيانات المالية والمحاسبية.
  • المساعدة في تبسيط العمل.
  • تشكيل نظام مركزي لجميع البيانات المالية للشركة، وإتاحة الوصول إلى جميع المعلومات المدرجة من أي جزء من العالم لتكون في متناول اليد في نقطة واحدة.
  • إنتاج تقارير إعلامية يمكن للمديرين أو الأطراف المهتمة الأخرى استخدامها لاتخاذ قرارات العمل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!