تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
يتلخّص دور المدير غير التنفيذي في تمثيل مصالح المساهمين وأصحاب المصلحة الأوسع نطاقاً وحماية هذه المصالح، بمن فيهم الموظّفين والزبائن والمجتمع والبيئة، فماذا عن أتمتة وظائف مجلس الإدارة في الشركات؟
وتقع على عاتق مجلس الإدارة ومدرائها غير التنفيذيين بصفتهم أمناء على الشركة مسؤوليتان إداريّتان رئيستان:

ضمان الالتزام بالقواعد التنظيمية: كالامتثال للأحكام ذات الصلة والقوانين ومعايير المحاسبة ومتطلّبات الإفصاح عن البيانات، وغير ذلك.
تحفيز أداء الشركة: توجيه الإدارة والتأكّد من توزيع موارد الشركة بطريقة فاعلة ومنتجة.

أتمتة وظائف مجلس الإدارة
إنّ التطوّرات المستمرة في كلّ من مجالات الذكاء الاصطناعي وأتمتة العمليات الروبوتية وتقنية دفتر الحسابات الموزع، مثل سلسلة الكتل (البلوك تشين)، قد تتيح لمجالس الإدارة طريقة مختلفة كلياًّ تمكّنها من ممارسة مسؤولياتها، حيث يصبح ضمان دقّة المعلومات إجراء فورياً وغير مركزي، والذي من شأنه أن يجعل عمليات مراجعة حسابات الشركة وإعداد التقارير المالية وعمليات تدقيق الحسابات عملاً آنيّاً وثابتاً ولا يحتاج إلى جهدٍ كبير من المدراء غير التنفيذيين.
اقرأ أيضاً في المفاهيم الإدارية:

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022