التوجيه الإداري (Management Directing): هي عملية دفع العاملين في الشركة لتحقيق أهدافها، وذلك من خلال التحفيز والقيادة والإرشاد والعلاقات الإنسانية.

عند توجيه العاملين للقيام بالمهام يجب أن تكون الأوامر واضحة ومفهومة من قبلهم وإن حصل لديهم التباس أو كان لديهم استفسار تحديد الجهة التي عليهم العودة إليها.

والمدير الجيد هو الذي يستخدم نمط قيادة يناسب شخصيته وشخصية العاملين ومجال عمل الشركة، ولا يكتفي بتفويض المهام بل يتابع تنفيذها، ويلهم العاملين لتحقيق الأهداف ليس لأنه مطلوب منهم ذلك، بل لأنهم مندفعين لذلك، بالتالي يجب أن يخلق بيئة عمل ودية مشجعة على العمل بعيداً عن أسلوب الخوف من العقوبة.

وبنتيجة التوجيه الجيد يتم الحصول على التقييمات التي تؤكد سلامة التنفيذ ومواطن الخلل لتحديد المسؤول. كما يجب عدم تقديم توجيهات متضاربة. بالتالي يجب التنسيق ما بين مختلف المستويات الإدارية.

ويستخدم عدة أشكال من التحفيز لتشجيع العاملين على القيام بمهامهم كما يتوقع منهم، سواء كان تحفيز مادي بالمكافآت المالية أو معنوي بالثناء والتقدير أو تحسين بيئة العمل، فإنه يجب قياس أثره لمعرفة جدواه، بالتالي اتخاذ القرار بمتابعته أو التوقف عنه أو تعديله.

يهتم التوجيه الإداري بالعنصر البشري في الشركة، فهو على عكس باقي وظائف الإدارة ينظر للشركة ككيان من البشر العاملين بتفاعل منسجم يقوم بمساعدتهم ودعمهم وحل مشاكلهم، وليس كإطار نظري وفكري جامد.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!