تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
يجب أن يكون الرئيس الجديد للولايات المتحدة مفاوضاً فعالاً لأقصى حد. فبانتظاره نزاعات مسلحة وجمود سياسي وأزمات دبلوماسية كثيرة. الرئيس مدعوٌ لإيجاد حل في سورية، وإدارة العلاقات المعقدة مع روسيا وإيران، والتعامل مع مناطق التوتر في كوريا الشمالية وليبيا وأوكرانيا، والتوترات السلبية التنافسية مع الصين، وإنعاش الحد الأدنى من التعاون بين الحزبين في "الكونغرس"، فكيف هي علاقة دونالد ترامب بعلم التفاوض؟
من المفارقات أن المرشح الرئاسي الوحيد الذي ما فتئ يشدد على بسالته كمفاوض عظيم لا يملك إلا الغرائز والخبرات الخطأ للتعامل مع أنواع النزاعات التي سيواجهها الرئيس. لن يكون الأسلوب "الدونالد ترامبي" في التفاوض غير فعال فقط، بل سيكون كارثياً أيضاً – ولذلك أسباب واضحة جداً، وأهمها افتقاده لـ مهارة التفاوض.
كان أحد الكاتبين كبير المفاوضين البريطانيين إلى أيرلندا الشمالية، وساعد في التوصل وتنفيذ اتفاق الجمعة العظيمة التاريخي الذي وضع نهاية لسنوات من العنف بين الكاثوليك والبروتستانت. أما الآخر فقد قدّم المشورة في مختلف أرجاء العالم حول عدد من الصفقات بملايين الدولارات، وهو مؤلف كتاب جديد بعنوان "التفاوض على المستحيل" (Negotiating the Impossible). كما عمل كِلانا وراء الكواليس في تقديم النصح لقادة الدول في التفاوض حول النزاعات المسلحة والمآزق السياسية.
الفروقات بين أهداف التفاوض
هناك سؤال يتكرر طرحه علينا: ما الفارق بين التفاوض في نطاق

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

2
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
1 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
2 Comment authors
KaramBlogtwitter_3aber_Tareeq Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
twitter_3aber_Tareeq
عضو
twitter_3aber_Tareeq

..لن يكون الاسلوب ” الدونالد ترامبي” في التفاوض غير فعال فقط بل سيكون كارثياً.. ولن يكون اسلوبه ومزاجه مناسباً للنجاة ناهيك عن النجاح..!

KaramBlog
عضو
KaramBlog

مشكلة السيد دونالد ترامب الحقيقة تتمحور حول شىء و احد فقط و هو أنه دخل السباق الرئاسى بدون أدنى أمل للوصول الى الربع الأول من الطريق و لكنه تفاجأ أن الأمور تمشى معه الى الأمام و لهذا أتبع نظام “الصدمة” من خلال تصاريحه بالمؤتمرات و هذا ليجذب الأعلام نحوه و هو نجح به. دونالد ترامب بشكل أو بأخر يعى أنه لو أصبح رئيس, عليه أن يتخير فريقه بحرص و دقة لأن هذا الفريق سيكون هو الحاكم الفعلى لأمريكا و غير هذا فهو يعرف أن هناك عدد من المؤسسات التى ستسعيد زمام الأمور لتضعها على مسارها الصحيح و هذا سيحدث بطريقة… قراءة المزيد »

error: المحتوى محمي !!