تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
تُعدّ الإدارة الفعّالة للموارد البشرية عنصراً مهماً لنجاح أي شركة في مختلف المجالات. لكن يمكن لممارسات الموارد البشرية أن تتأثر بمجموعة واسعة من العوامل كالعوامل الثقافية. ومنه، تهدف دراستنا إلى معرفة وظائف الموارد البشرية المستخدمة في مجموعة تدير ستة فنادق في لبنان.
قامت الدراسة بتحليل الفجوة الحاصلة في قسم الموارد البشرية ضمن هذه الفنادق، لتحديد الممارسات الحالية ووظائفها في المجموعة وتحديد نقاط ضعف أقسام الموارد البشرية وتقديم مقترحات لتطوير وظائف الموارد البشرية بهدف تحسين أداء المجموعة وكفاءتها.
ويمكن اعتبار نتائج دراستنا مرجعاً لأعضاء فرق الموارد البشرية ضمن هذه الفنادق. كما تساعد الدراسة أيضاً على تحديد الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية بطريقة واضحة، ووصف كيف يمكن تطبيق هذا المفهوم لإحداث تأثير ضمن الفنادق المختارة.
قبل البدء بجمع البيانات، قمنا بإجراء مراجعة شاملة فيما يخص إدارة الموارد البشرية (أي مفهوم الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية وكيف يمكن أن تصبح أقسام الموارد البشرية في الفنادق شريكاً استراتيجياً فعالاً). وتم استخدام نهج نوعيّ ضمن الدراسة بهدف تطوير أفكار حول كيفية تحسين فهم الموارد البشرية في لبنان للإدارة الاستراتيجية لقواها العاملة.
المشارك رقم 1:
كان قسم الموارد البشرية في الفندق الأول صانع تغيير مهم، حيث كانت الموارد البشرية مسؤولة عن إبقاء السياسات الداخلية محدَّثة وعن تقييد الإدارة وأعضاء الفريق وتدريبهم على
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022