نظرية السوق المفتوحة للمنافسة Contestable Market Theory

ما نظرية السوق المفتوحة للمنافسة؟  

نظرية السوق المفتوحة للمنافسة (Contestable Market Theory): قدم الخبير الاقتصادي والأستاذ في جامعة نيويورك "وليام بومول" (William J. Baumol) نظرية السوق المفتوحة للمنافسة في كتابه الذي حمل عنوان: "الأسواق المفتوحة للمنافسة ونظرية هيكلية القطاع" (Contestable Markets and the Theory of Industry Structure) الصادر عام 1982.

يُقصد بالسوق المفتوحة للمنافسة؛ التي تسمى أيضاً "سوق المنافسة الكاملة" (Perfectly Contestable Market)، السوق التي لا تواجه الشركات الناشطة فيها أي حواجز دخول أو حواجز خروج؛ مثل التكاليف الغارقة والاتفاقيات التعاقدية. بالتالي تركزت النظرية على البحث في الأسباب التي تعيق تنافس الشركات على هذه السوق، واقتراح مجموعة من المبادئ التوجيهية لتحديد متى يلزم التدخل الحكومي فيها، وتنص على أن درجة التنافسية على السوق يمكن أن تؤثر في سلوكيات الشركات.

تشعر الشركات في الأسواق المفتوحة للمنافسة بالتهديد من الشركات الداخلة الجديدة، مما يدفعها بغرض صدها ووقف المنافسة إنشاء حواجز زائفة مثل حد الأرباح عمداً، ويمكن أن تتبع تكتيكات أخرى مثل خلق طاقة إنتاجية فائضة؛ وهي الحالة التي يكون فيها الطلب على المنتج أقل من حجم إنتاجه الذي يمكن للشركة توفيره للسوق مما يؤدي إلى خفض الأسعار، إلى جانب انتهاج استراتيجيات تسويق عدوانية، وغير ذلك.

اقرأ أيضاً: