facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التكلفة الغارقة

التكلفة الغارقة (Sunk Cost): هي التكلفة التي تم تحملها في الماضي ولا يمكن استردادها، ويتم استبعادها عند اتخاذ القرارات الاستراتيجية أو الاستثمارية، لأنه يُنظر فقط في التكاليف التي قد تتغير، أي التكاليف المستقبلية التي تُدفع إثر اتخاذ القرار.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

يبرز مع هذا المصطلح مغالطة شهيرة تحمل اسم "مغالطة التكلفة الغارقة" أو "السفينة الغارقة" (Sunk Cost Fallacy) والتي ترتكبها شركة ما عندما تمضي في تنفيذ قرار ما بناء على نية عدم خسارة التكاليف التي تم دفعها بالفعل، مع أنه لا توجد علاقة بين ضمان نجاح القرار المتخذ والتكاليف المدفوعة سابقاً.

أجريت العديد من التجارب حول مفهوم التكلفة الغارقة منها تجربة الباحثان "روبرت كنوكس" و"جيمس أنكستر" عام 1968 والرهان في سباق الخيول، إلا أن أقدم الأبحاث العلمية حولها ما نشرته "كاثرين بلومر" و"هال أركيس" بعنوان "علم نفس التكلفة الغارقة" في مجلة تختص باتخاذ القرار الإنساني والسلوك التنظيمي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!