تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

قيمة الندرة

ما معنى قيمة الندرة؟

قيمة الندرة (Scarcity Value): عامل اقتصادي يدرس العلاقة بين العرض والطلب والتسعير، وينص على أن المستهلكين يولون أهمية كبرى للعناصر النادرة أو ذات العرض المنخفض.

تنص قيمة الندرة على زيادة سعر المنتج النادر حتى الوصول إلى التوازن الاقتصادي، وبالتالي يكون الفرد الذي يتمتع بقدرة شرائية عالية الوحيد القادر على تحمل تكلفة السلعة النادرة، ما يحرم الآخرين من فرصة الحصول على المنتج.

قيمة الندرة في علم النفس

تَمكّن علماء النفس من الربط بين السلع النادرة والميول السلوكية للمستهلكين؛ إذ يحلل المستهلكون التكلفة والعائد عندما يكون المنتج نادراً، ويدركون أن محدودية العرض ترفع سعر المنتج، لكنهم في الوقت نفسه يسعون وراء القيمة أو الفائدة التي يقدمها.

ترتبط قيمة الندرة من وجهة نظر علم النفس بمفهومي الدليل الاجتماعي والالتزام؛ إذ يمثل الدليل الاجتماعي الاعتقاد بأن الناس يحكمون على منتج ما بجودة عالية نظراً إلى ندرته، فيما يشير مفهوم الالتزام إلى ازدياد رغبة الناس في شيء يريدونه عند عدم قدرتهم على امتلاكه.

قيمة الندرة في التسويق

يمكن للشركات دمج قيمة الندرة في استراتيجيات التسويق الخاصة بعلامتها التجارية لزيادة الطلب والمبيعات، وغالباً ما تستخِدم أسلوباً أو لغة تؤكد على محدودية كمية السلع المتاحة لفترة معينة؛ مثل "الكمية محدودة"، أو "الأولوية لأسبقية الحضور".

مثال على قيمة الندرة

تعرض مواقع حجز الرحلات الجوية، مثل "كاياك" (KAYAK)، قوائم الرحلات مع الإفادة بأنه لم يتبق سوى عدد قليل من المقاعد بسعر معين، ويدرك المستهلكون تقلب أسعار تذاكر الطيران، فيتنظر بعضهم أوقاتاً أو أياماً معينة من الأسبوع للحجز، إلا أن معرفتهم بأن مقعداً واحداً فقط متاح بهذا السعر، يدفعهم للاعتقاد بضرورة حجزه بدلاً من الانتظار والمخاطرة بدفع المزيد لاحقاً.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!