العائد على حقوق الملكية الملموسة Return on Tangible Equity. ROTE

ما هو العائد على حقوق الملكية الملموسة؟

العائد على حقوق الملكية الملموسة (Return on Tangible Equity. ROTE): هو مقياس لتقييم أداء الشركات، وبشكل خاص البنوك وشركات التأمين. ويستبعد هذا المقياس الأصول غير الملموسة التي تُحدَّد دون أن يكون لها وجود مادي، وتندرج محاسبياً ضمن حسابات الأصول في المركز المالي؛ كالعلامة التجارية وبراءة الاختراع.

حساب العائد على حقوق الملكية الملموسة

ويمكن حساب العائد على حقوق الملكية من خلال المعادلة التالية: صافي الأرباح ÷ المتوسط الشهري لحقوق الملكية الملموسة.

وتُحسب حقوق الملكية الملموسة من خلال المعادلة التالية: العائد على حقوق الملكية – الشهرة – الأصول غير الملموسة الأخرى.

على سبيل المثال؛ يبلغ صافي أرباح أحد البنوك 200 مليون دولار، في حين يبلغ العائد على حقوق الملكية 176.481 مليون دولار، فيما بلغت قيمة شهرة البنك 10 ملايين دولار، وبلغت قيمة الأصول غير الملموسة الأخرى 15 مليون دولار، وعليه فإن العائد على حقوق الملكية الملموسة هو:

176.481 – 10 – 15 = 151.481 مليون دولار.

ويمكن حساب العائد على حقوق الملكية غير الملموسة من خلال قسمة صافي الأرباح على المتوسط الشهري لحقوق الملكية غير الملموسة وهو:

200,000,000 ÷ 151,481,000 = 1.32 مليون دولار.

الفرق بين العائد على حقوق الملكية الملموسة والعائد على حقوق الملكية

يختلف العائد على حقوق الملكية غير الملموسة عن العائد على حقوق الملكية في النظرة التي يمنحها كل مؤشر؛ إذ يمنح الأخير نظرة أشمل على أداء الشركة ويناسب اتخاذ القرارات المهمة في الاستثمار. في المقابل يفيد العائد على حقوق الملكية غير الملموسة في قياس أداء الشركة لتوظيف رأس المال التنظيمي؛ كما يساعد استبعاد الشهرة على منح نظرة على أداء الشركة ويسهّل مقارنته مع أداء باقي الشركات التي نمت بشكل طبيعي. 

وتعبّر الشهرة عن عدد من العوامل من بينها اسم العلامة التجارية أو الماركة التجارية، قاعدة الزبائن الحاليين، علاقة الشركة بعملائها، علاقة الشركة بموظفيها، الممتلكات المعنوية مثل براءات الاختراع.

ولا يمكن فصل الشهرة عن باقي مكونات الشركة عند بيعها، لذا تكون مرتبطة باسمها وتتراكم قيمتها مع مرور الوقت.

ويمكن حساب الشهرة حيث تساوي: سعر شراء الشركة – (القيمة العادلة للأصول + القيمة العادلة للالتزامات).

مقالات قد تهمك:

أهمية العائد على حقوق الملكية غير الملموسة

تنبع أهمية العائد على حقوق الملكية غير الملموسة من أنه يساعد المستثمرين على قياس أداء الشركة في الوقت الحاضر والمستقبل؛ إذ يقيّم أداء الشركة وقدرتها على استخدام أموال المساهمين عبر الأعمال وتحقيق الأرباح منها؛ كما يساعد على توقّع الأرباح المستقبلية للشركة، ويفيد بشكل خاص في حالات الاستحواذ إذ تساعد شهرة الشركة على تقييمها بقيمة كبيرة جداً.

أقوى العلامات التجارية في الشرق الأوسط

احتلت شركة أرامكو السعودية “أرامكو” إحدى أكبر شركات النفط في العالم المرتبة الأولى من حيث القيمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بقيمة 43.6 مليار دولار أميركي، حسب تقرير صادر عن شركة براند فاينانس لاستشارات تقييم العلامات التجارية.

اقرأ أيضاً: