العائد على صافي الأصول Return on Net Assets. RONA

ما تعريف العائد على صافي الأصول؟

العائد على صافي الأصول (Return on Net Assets. RONA): مؤشر يقيس مدى كفاءة الشركة في استخدام أصولها الثابتة وصافي رأس المال العامل لتوليد الأرباح، ويحسب من خلال قسمة صافي الربح على مجموع الأصول الثابتة وصافي رأس المال العامل، وعليه فإن عناصر العائد على صافي الأصول هي:

  • صافي الربح: هو قيمة تعبر عن ناتج طرح تكلفة المبيعات والمصروفات العامة والإدارية والمصاريف التشغيلية وقيَم الاستهلاك والفوائد والضرائب والمصاريف الأخرى من الإيرادات، ويعتبر مقياساً مهماً لمدى ربحية الشركة.
  • الأصول الثابتة: هي الأصول الطويلة الأجل وغير المتداولة التي تشتريها الشركة وتُسجلها في الميزانية، إذ تفيد في إنتاج السلع والخدمات، ومن أمثلتها الأراضي والمنشآت والمعدات والأثاث المكتبي والآلات.
  • صافي رأس المال العامل: هو الفرق بين الأصول المتداولة للشركة والتزاماتها المتداولة في الميزانية، ويعدّ مقياساً لسيولتها وإمكانية استيفائها الالتزامات القصيرة الأجل وكفاءتها في التشغيل.

كلما ارتفعت قيمة العائد على صافي الأصول كان ذلك مؤشراً على قدرة الشركة على توليد الأرباح، ويستخدم بشكل شائع من قبل الشركات ذات رأس المال الكثيف، التي تحتاج إلى مبالغ ضخمة من النفقات الرأسمالية، مثل الشركات التي تعمل في مجال صناعة السيارات، وإنتاج النفط.

بشكل عام يعطي العائد على صافي الأصول نظرة عن الأداء المالي للشركة، إلا أنه واحد من مجموعة مؤشرات، إذ لا يمكن الاعتماد فقط عليه، ومن تلك المؤشرات أيضاً العائد على الأصول.

مثال على حساب العائد على صافي الأصول

يريد أحمد تحليل أداء شركة تعمل في قطاع التجزئة السعودي،  وذلك من خلال حساب العائد على صافي الأصول. تمكن أحمد من معرفة صافي أرباح الشركة البالغة 40 مليون ريال عبر الاطلاع على بيان الدخل، كما علم أن الأصول الثابتة للشركة هي الممتلكات والمنشآت والمعدات من خلال الاطلاع على الميزانية العمومية للشركة وقيمتها 20 مليون ريال، ووفق حسابات أحمد فإن صافي رأس المال العامل 35 مليون ريال، وعليه فإن العائد على صافي الأصول هو كالتالي:

40 ÷ (20+35) = 0.727272%

ما هو الفرق بين العائد على صافي الأصول والعائد على الأصول؟

بشكل أساسي يختلف العائد على صافي الأصول عن العائد على الأصول باعتماد الأول على الأصول الثابتة، إضافة إلى صافي رأس المال العامل، بينما يعتمد النوع الثاني على قسمة الأرباح على إجمالي الأصول، ويعد مؤشراً لكفاءة الشركة في توليد الأرباح من الأصول.

سلبيات العائد على صافي الأصول

تتلخص سلبيات العائد على صافي الأصول في مشكلتين الأولى ترتبط بالأصول الثابتة إذ يمكن طرح قيمة الإهلاك من الأصل الثابت للحصول على قيمة أكثر دقة، إلا أنه قد يؤدي إلى انخفاض كبير في قيمة الأصول الثابتة نظراً إلى أن بعض طرائق الإهلاك قد تقضي على نسبة تصل إلى 40% من قيمة الأصل في السنة الأولى من الاستخدام.

اقرأ أيضاً: