التسويق المرئي Visual Marketing

ما معنى التسويق المرئي؟

التسويق المرئي (Visual Marketing): استراتيجية تسويقية تستخدم العناصر المرئية بهدف التسويق لخدمة أو منتج.

يرتبط مصطلح التسويق المرئي بالتسويق بالمحتوى؛ الذي يقوم على نشر المحتوى عبر الإنترنت بغضّ النظر عن نوع المحتوى من نصوص أو فيديوهات أو صور أو مقاطع صوتية، طالما أن الهدف العام منه التسويق للشركة وخدماتها ومنتجاتها.

أهمية التسويق المرئي

يستمد التسويق المرئي أهميته من ميل الجمهور إلى استخدام الهواتف أكثر من السابق، إذ يقضون معظم وقتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ما يجعل المحتوى المرئي أكثر أهمية من ذي قبل خاصة أنه سهل الاستيعاب أكثر من المحتوى المكتوب.

ما هو دور التسويق المرئي؟

يعزز التسويق المرئي من تفاعل الجمهور المستهدف مع المحتوى الإعلاني، ويزيد من فرصة رؤيتهم للإعلان سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو محركات البحث، وبجعل احتمالات تذكر العملاء للمنتجات أو الخدمات أكثر.

نصائح لتطبيق التسويق المرئي

يتطلب اتباع أسلوب التسويق المرئي اتخاذ بعض الإجراءات منها:

  • الحرص على التنسيق بين المحتوى المرئي والمحتوى المكتوب المرافق له.
  • الحرص على أن يكون المحتوى المرئي المضاف مفيداً.
  • اختيار المواد المرئية غير النمطية بهدف تعزيز جذب الجمهور.
  • اختيار العناصر المرئية التي تتناسب مع المنصة التي تُعرض عليها إذ قد تستخدم العناصر المرئية ضمن صفحة الشركة على التويتر أو موقع الويب أو غير ذلك.
  • حث الجمهور على مشاركة المحتوى خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال ذكر جملة تشجع على ذلك.

الفرق بين التسويق المرئي والترويج المرئي

يختلف التسويق المرئي عن الترويج المرئي في أن الأخير ينطوي على الاستراتيجيات والتكتيكات التسويقية التي تهتم بتخطيط المنتجات وتصميمها وعرضها داخل الحيز المكاني لمتاجر البيع بالتجزئة، بطريقة تسلط الضوء على ميزاتها وفوائدها، باستخدام مخططات الأرضيات والألوان والإضاءة وشاشات العرض التفاعلية.

أنواع المواد المرئية في التسويق المرئي

توجد عدة أنواع من المواد المرئية التي يمكن استخدامها في التسويق المرئي منها:

  • الصور: يمكن لمراعاة توافر بعض السمات في الصور جعلها أكثر جاذبية من غيرها. على سبيل المثال، إظهار الجانب الإيجابي لاستخدام المنتج أو الخدمة من خلال حالة تعامل العميل معه.
  • فيديو: يمكن تنويع المحتوى الذي يعرض في الفيديوهات وذلك بحسب الهدف من الفيديو والجمهور المستهدف وغير ذلك من التفاصيل، فقد تتضمن بعض الفيديوهات رسوماً متحركة أو عملاء يتحدثون عن المنتج وغير ذلك.
  • المعلومات المصورة: تسمى أيضاً “الرسوم بيانية” أو “المخطط بياني”، وهي تمثيل مرئي للمعلومات أو البيانات بحيث تصبح سهلة الفهم، وتتضمن صوراً ومخططات مع بعض الكلمات التي تساعد على فهم الموضوع، وتوجد عدة أنواع منها على سبيل المثال الرسوم البيانية الإحصائية، والرسوم البيانية المعلوماتية.

اقرأ أيضاً: