تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نموذج دلتا

ما هو نموذج دلتا؟

نموذج دلتا (Delta Model): قدمه الخبير في الإدارة الاستراتيجية، والأستاذ الفخري في الإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "أرنولدو هاكس" (Arnoldo C. Hax) في كتابه الذي حمل عنوان: "نموذج دلتا: إعادة اختراع استراتيجيتك في الأعمال" (The Delta Model: Reinventing Your Business Strategy) الصادر عام 2009.  

يُعرّف نموذج دلتا على أنه إطار عمل استراتيجي يركز على تلبية احتياجات المستخدم النهائي، بغية تطبيق الإدارة الفعالة واستراتيجيات الأعمال التجارية في الشركة، ويُمثَل برسم بياني لمثلث تجسد كل زاوية فيه استراتيجية مغايرة في تطبيق النموذج والتعامل مع المستهلك، وهي:

  • أفضل تموضع للمنتج: تمثل هذه الاستراتيجية الجانب الأيمن من المثلث، وتركز على رضا العملاء التام عبر التطوير الفعال للمنتج، من خلال إما تخفيض التكاليف إلى الحد الأدنى؛ والذي بدوره يوّحد عرض المنتج ويُصعّد المنافسة، وإما تمييز المنتج؛ على الرغم من اتجاه بعض المنافسين لتقليده.
  • تقديم حلول شاملة للعملاء: تمثل هذه الاستراتيجية الجانب الأيسر من المثلث، وتركز على توفير الحلول للعملاء، ومواءمة المنتجات والخدمات مع حاجاتهم الفريدة؛ تعد أمازون وديزني من أبرز الشركات التي طبقت استراتيجية الحلول الشاملة للعملاء.
  • السيطرة على النظام: تمثل قمة المثلث، ويؤكد على اقتصاديات النظام بصفتها القوة الدافعة للأعمال، إذ تركز على تحقيق الهيمنة على السوق من خلال الحصة المتكاملة، والذي بدوره يضمن اعتماد العملاء كلياً على منتجات الشركة وعروضها دون انتقالهم لأخرى منافسة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!