نقاط الجودة Quality Score

ما هي نقاط الجودة؟

نقاط الجودة (Quality Score): أداة توفرها جوجل تساعد المستخدمين على قياس مدى جودة إعلاناتهم أو صفحاتهم المقصودة، ويعود إطلاق جوجل لهذه الأداة إلى عام 2005.

آلية عمل نقاط الجودة

تعتمد أداة نقاط الجودة بالأساس على الكلمات الرئيسية التي يختارها المعلن ومن خلالها تقيس مدى ملاءمة الإعلان أو الصفحة المقصودة لتلك الكلمات، مع الأخذ بعين الاعتبار مقارنة هذه النتائج مع المعلنين الآخرين الذين يستخدمون الكلمات الرئيسية نفسها والذين ظهرت إعلاناتهم على مدار آخر 90 يوماً.

تتراوح النقاط التي توفرها الأداة بين 1 إلى 10 نقاط، وبصفة عامة؛ يتم جمع هذه النقاط بعد تقييم المكونات الرئيسية ضمن 3 مستويات هي أعلى من المتوسط، ومتوسط، وأقل من المتوسط.

وإذا حصل أحد المكونات على تقييم عند المستوى المتوسط أو أقل من المتوسط فإن ذلك يعني أن المكون يحتاج إلى إجراء تحسينات.

فائدة أداة نقاط الجودة

تفيد أداة نقاط الجودة المعلنين في معرفة الأجزاء التي تحتاج إلى إجراء تحسينات الإعلانات أو الصفحات المقصودة أو حتى الكلمات الرئيسية المحددة حتى تصبح أكثر ملاءمة للجمهور المستهدف.

في المقابل، فإن الحصول على نقاط جودة مرتفعة يعد مؤشراً لملاءمة الإعلانات للجمهور المستهدف بالكلمات الرئيسية التي استخدمها المعلن.

مكونات نقاط الجودة

تقيس أداة نقاط الجودة 3 مكونات تتمثل في الآتي:

  • الظهور المتوقع: تعطي نقاط الجودة توقعات بخصوص عدد النقرات التي قد يحصل عليها الإعلان.
  • الصلة: يقصد بهذا المكون مدى ارتباط الإعلان بهدف المستخدم المستهدف بالكلمات الرئيسية.
  • التجربة: يركز هذا المكون على الفائدة التي يحصل عليها المستخدم من زيارة الصفحة المقصودة.

مقاييس تدعم أداة نقاط الجودة

بصفة عامة؛ لا تعد أداة نقاط الجودة كافية بحد ذاتها لتقييم الإعلانات ويمكن دعم نتائجها من خلال استخدام مقاييس أخرى تتمثل في الآتي:

  • حركة المرور في الموقع الإلكتروني (Web Traffic): مصطلح خاص بمجال الإنترنت، يُقصد به عدد المستخدمين الذين يزورون موقعاً إلكترونياً معيناً ومدى تفاعلهم معه. تُقاس حركة مرور في الموقع الإلكتروني بعدد بالزيارات، التي تسمى أحياناً “الجلسات” (Sessions)، وهي طريقة شائعة لقياس فعالية المواقع التجارية عبر الإنترنت في جذب الجمهور.
  • معدل التحويل (Conversion Rate): مؤشر أداء رئيسي للتسويق عبر الإنترنت، يقيس النسبة المئوية لعدد زوار موقع إلكتروني على الويب يقومون بالتحويل؛ أي التحول من عملاء محتملين إلى عملاء نشطين من خلال تنفيذ هدف معين (مثل الاشتراك في نشرة الكترونية، أو شراء سلعة) ضمن الموقع الإلكتروني، إلى إجمالي عدد زوار الموقع الإلكتروني. 
  • معدل النقر إلى الظهور (Click – Through Rate. CTR): أحد المقاييس المستخدمة في تحليلات التسويق الرقمي، ذلك أنه يقيس عدد نقرات المستخدمين على إعلان معين إلى العدد الإجمالي للمستخدمين الذين ظهر لهم هذا الإعلان.

اقرأ أيضاً: