تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نظرية الإدارة الحديثة

ما نظرية الإدارة الحديثة؟

نظرية الإدارة الحديثة (Modern Management Theory): نشأت بهدف تطوير نظرية المدرسة الكلاسيكية في الإدارة القائلة بأن الموظف يعمل بدافع كسب المال فقط بعيداً عن أفكار العلاقات الإنسانية الخاصة بالربط المباشرة بين الروح المعنوية والإنتاجية.

شرح نظرية الإدارة الحديثة

تقدم نظرية الإدارة الحديثة إرشادات حول الممارسات التي يمكنك تطبيقها داخل الشركة لقيادة الموظفين والعمليات بفعالية، إذ تجمع النظرية بين التحليل الرياضي لإحصائيات قياس الأداء والإنتاجية بجانب التحليل النفسي لفهم دوافع الموظف وتطلعاته وإمكانياته، بعدما أصبحت الإدارة المهنية مسؤولة اجتماعياً أمام مختلف شرائح المجتمع مثل العملاء والموردين والنقابات وأصحاب المصلحة المعنيين.

تعتقد نظرية الإدارة الحديثة في جوهرها أن الموظف يعمل لتحقيق عدة أسباب، من بينها تحقيق الرضا والسعادة الوظيفية والتمتع بنمط حياة متوازن مع العمل، وتفهم الإدارة بإتباع هذه النظرية سلوكيات الموظف واحتياجاته بما يمكنها من تخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات الإدارية الملائمة لتلبية هذه الاحتياجات.

وظائف الإدارة الحديثة الخمس

حدد عالم الإدارة الفرنسي هنري فايول (Henri Fayol) خمس وظائف أساسية للإدارة الحديثة؛ وهي، التخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه والرقابة، ويمكن فصلهم نظرياً عن بعضهم الآخر، ولكن من الناحية العملية تتداخل هذه الوظائف في طبيعتها، وتختلط مع بعضها ولا يمكن فصلها تماماً، لأن كل وظيفة تؤثر في الوظائف الأخرى وتتأثر بها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!