نظام الإنتاج Production System

ما هو نظام الإنتاج؟

نظام الإنتاج (Production System): مصطلح يُستخدم في مجال الصناعة ويشير إلى الأساليب المستخدَمة في عملية إنشاء السلع والخدمات، وذلك من خلال استخدام ما يُسمى بعوامل الإنتاج التي تشمل العمالة ورأس المال والأرض.

في مجال علوم الحاسوب، يُقصد بنظام الإنتاج برنامج كمبيوتر يُستخدم لتوفير شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي، ويتكون هذا النظام من قواعد للسلوك إضافة إلى الآلية اللازمة لاتباع القواعد.

خصائص نظام الإنتاج

لنظم الإنتاج مجموعة من الخصائص وهي:

  • هي عملية تحويل؛ إذ تنطوي على تحويل الموارد إلى سلع وخدمات مفيدة.
  • تتأثر بالقيود التي تكون موجودة على التدفق المادي للمواد، وعلى العمل في المراحل الوسيطة للتصنيع، والسلع النهائية.
  • تُعد الجودة عاملاً مهماً في نظام الإنتاج تؤثر في المخرجات النهائية.

مقالات قد تهمك:

أنواع نظم الإنتاج

يمكن للشركات اختيار النوع نظام الإنتاج المناسب لها، وبشكل عام توجد ثلاثة أنواع من أنظمة الإنتاج وهي:

  • الإنتاج بالدفعة (Batch Production): طريقة إنتاج يتم وفقها تصنيع المنتجات كمجموعات أو كميات محددة في غضون إطار زمني محدد. يمكن أن تمر الدفعة عبر سلسلة من الخطوات في عملية تصنيع كبيرة لصنع المنتج النهائي المطلوب، ويُعتبر الإنتاج بالدفعة أحد أساليب الإنتاج الذي تنتهجه الشركات الصناعية لتصنيع منتجاتها على دفعات أو مجموعات ولا يتسم بالديمومة والاستمرارية، بمعنى تصنيع دفعات محددة من المنتجات حسب الطلب أو الحاجة على مدى مراحل متلاحقة على خط إنتاج واحد ويتوقف العمل فيه بعد استكمال إنتاج تلك المجموعة. 
  • الإنتاج في الوقت المناسب (Just-in-time Production. JIT): مصطلح يُستخدم في بعض الأحيان كمرادف لـ “نظام تويوتا للإنتاج” (Toyota Production System. TPS)، وهو نظام إنتاجي طُوّر في اليابان في مصانع تويوتا خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي بهدف تقليص وقت مختلف الأنشطة الإنتاجية وفترات الاستجابة من الموردين والعملاء، والإبقاء على المستوى المثالي من المخزون، وتعزيز الكفاءة وتخفيض النفقات، والتخلص نهائياً من المنتجات المعيبة. يستخدم العديد من الشركات الأخرى النظام ذاته بأسماء مختلفة مثل شركة موتورولا التي تطلق عليه اسم “دورة التصنيع القصيرة” (Short-Cycle-Manufacturing. SCM)، وشركة آي بي إم (IBM) التي تطلق عليه اسم “التصنيع دائم التدفق” (Continuous-Flow Manufacturing. CFM). ومن الأمثلة على الشركات التي تستخدم طريقة الوقت المناسب أيضاً شركات ديل، وإتش بي، وماكدونالدز. 
  • الإنتاج الشامل (Mass production): هو تصنيع كميات كبيرة من المنتجات المتماثلة التي تستخدِم غالباً نظام خطوط الإنتاج التجميعية المطورة أو الأتمتة، وأيضاً بواسطة تنظيم دقيق لتدفق المواد الخام، والتحكم التفصيلي في معايير الجودة وتقييم العمل. 

وبشكل عام، فإنه يجب الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الأمور حين يتم اختيار نظام الإنتاج وهي:

  • تصميم التكنولوجيا التي سيتم استخدامها بما يشمل العديد من الجوانب مثل اختيار المعدات والأدوات، وتخطيط مساحة المصنع والمرافق، واختيار العمال.
  • تحديد قدرة النظام.
  • تحديد مدى قابلية تكييف حجم الإنتاج مع التغيرات الحتمية للطلب في السوق؛ إذ يتم ذلك من خلال تعيين العمال أو فصلهم أو جدولة العمل الإضافي أو تقليص ساعات العمل.

اقرأ أيضاً: