facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
ميزان المدفوعات

ميزان المدفوعات (Balance of Payment): هو عبارة عن قائمة تضم إجمالي المعاملات المالية التي يقوم بها بلد ما مع البلدان الأخرى خلال فترة زمنية محددة عادة ما تكون سنة واحدة.

يتم إدراج القيم المالية الداخلة إلى البلد بإشارة موجبة (حقوق)، والقيم المالية الخارجة منه بإشارة سالبة (ديون)، وبتصفية الميزان، نصل إلى النتيجة التي تشير إلى وجود فائض أو عجز فيه، وهو ما يلخص إجمالي حالة مدفوعات البلد.

يوفّر ميزان المدفوعات صورة عن الوضعية المالية والاقتصادية للبلد، ما يمكّن من اجراء مقارنة مع باقي بلدان العالم، ويتكون من خمسة حسابات أساسية هي:

  • الحساب الجاري الذي يُظهر تبادل السلع من صادرات وواردات (الميزان التجاري)، وتبادل الخدمات وميزان الدخل؛
  • حساب رأس المال الذي يظهر الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة والقروض سواء كانت داخل أم خارج البلد، وكانت قصيرة أم طويلة المدى؛
  • حساب التحويلات من جانب واحد، والذي يُظهر التدفقات المالية الداخلة أو الخارجة؛
  • حساب حركات الذهب والنقد الأجنبي، ويُظهر المدفوعات بالعملات الأجنبية وقيمة صادرات وواردات الذهب لتسوية المدفوعات؛
  • فقرة السهوة والخطأ، والتي تُستخدم من أجل التوازن المحاسبي لميزان المدفوعات.

حتى بدايات القرن التاسع عشر، لم يكن حجم التجارة الدولية كبيراً جداً كما أنها لم تكن منظمة، لكن مع بزوغ فجر التجارة الحرة واسهامات آدم سميث، تسارعت حركة التصدير والاستيراد بين الدول، ونشأت الحقوق والمعاملات المالية الدولية التي دفعت لانشاء السجلات المحاسبية الدولية تدريجياً.

يكمن الفرق بين ميزان المدفوعات والميزان التجاري في أنّ الأخير يعني الفرق بين قيمة الواردات الصادرات فقط في بلد معين، بينما يعني ميزان المدفوعات وجود سجل يحتوي جميع العمليات المالية التي تمت في بلد ما. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!