ملكية الموظف Employee Ownership

1 دقيقة

ما ملكية الموظف؟

ملكية الموظف (Employee Ownership): مصطلح يستخدم في عالم الأعمال ويشير إلى أي خيار يتيح للموظفين امتلاك أسهم في الشركة التي يعملون فيها. وعلى الرغم من أن هذا الشكل من الملكية كان موجوداً منذ زمن فقد شاع استخدامه في سبعينيات القرن الماضي حين وافق الكونغرس الأميركي على قانون ضمان تقاعد الموظفين وذلك في عام 1974.

أمثلة على ملكية الموظف

يوجد العديد من الأمثلة على ملكية الموظف ومنها الآتي:

  • خطة تمليك أسهم الشركة للعاملين فيها (Employee Stock Ownership Plan. ESOP): خطة تمنح مزايا تملّك أسهم للموظفين في الشركة التي يعملون بها بحسب مدى استحقاقهم لها، وذلك بهدف مواءمة مصالح الموظفين مع مصالح مساهمي الشركة ما يشجعهم على القيام بالأفضل للشركة.
  • خطط شراء الأسهم للموظفين (Employee Stock Purchase Plan. ESPP): نوع من أنواع التعويضات المؤجلة التي تمنحها الشركة للموظفين، يتيح للموظفين شراء أسهم في الشركة التي يعملون فيها بسعر مخفض باستخدام المبالغ المالية التي تستقطعها الشركة من راتبهم.
  • خيارات أسهم الموظفين (Employee Stock Options. ESO): أحد أنواع التعويضات المؤجلة التي تقدَّم لبعض الموظفين والمدراء التنفيذيين، وتتيح لهم الحصول على أسهم في الشركة بسعر مخفض خلال فترة زمنية محددة مسبّقاً.
  • حقوق تقدير المخزون (Stock Appreciation Rights. SARs): يمنح هذا النوع الموظف القدرة على االحصول على تعويض مادي عن قيمة الأسهم التي بحوزته خلال فترة زمنية محددة، وفي حال ربح الأسهم خلال تلك الفترة يحصل على التعويضات نقداً.
  • خطة الأسهم الوهمية (Phantom Stock Plan): تسمى أحياناً “خطة الأسهم الافتراضية” أو “خطة أسهم الظل” (Shadow Stocks Plan)، وهي نوع من “خطة التعويضات المؤجلة” (Deferred Employee Compensation) الموجهة للموظفين في الإدارة العليا، ويُمنحون بموجبها جملة من المزايا تُقاس بقيمة الأسهم العادية لصاحب العمل، إلا أنها ليست أسهماً فعلية، بل وحدات من أسهم وهمية.

مقالات قد تهمك:

فوائد ملكية الموظفين

يوجد العديد من الفوائد التي يحققها اتباع إجراء يتيح للموظف ملكية في الشركة التي يعمل بها ومنها:

  • تعزيز مشاركة الموظفين واندماجهم بالعمل بسبب شعورهم بأن أي نجاح تحققه الشركة ينعكس عليهم على شكل أرباح.
  • تحفيز الموظفين بما يساعد في زيادة إنتاجيتهم وتحسين أدائهم.
  • ينعكس اتباع الخطط المناسبة الخاصة بتعزيز ملكية الموظفين على مبيعات الشركة وبالتالي على أرباحها النهائية.
  • يمكن أن تساعد الممارسات الخاصة بملكية الموظفين الشركات على تخفيض الضرائب التي تخضع لها إذ إن أغلبها تخضع لإعفاءات ضريبية.

اقرأ أيضاً: