facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تعويض مؤجل

ما هو التعويض المؤجل؟

تعويض مؤجل (Deferred Compensation): جزء من الراتب أو الأجر أو التعويض الذي يجب دفعه للموظف بعد فترة محددة، وتقوم الشركات بتأجيل دفع التعويض لفترات معينة تكون فيها الضرائب منخفضة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يعد التعويض المؤجل جزء من مجموعة التعويضات والمزايا التي تقدمها الشركة لقوتها العاملة، وتشمل التعويضات التقاعدية، المعاش التقاعدي، جزء من أسهم الشركة التي يحق للموظف بيعها بعد فترة محددة، وغيرها من التعويضات التي تقوم الشركة بوضع خطط زمنية معينة لمنحها.

أنواع التعويضات المؤجلة

تقسم التعويضات المؤجلة لنوعين رئيسيين، هما:

  • خطط التعويض المؤجل غير المؤهلة (Non-qualified Deferred Compensation Plans. NDCP): أي أن الشركة تقوم بدفع التعويض للموظف في وقت محدد مسبقاً في المستقبل لقاء العمل الذي قام به في الوقت الحاضر، وعادة ما تكون في وقت إنهاء العمل أو الوفاة أو العجز، والهدف منها تأجيل الضرائب على التعويضات إلى الوقت الذي يكون فيه الموظف ضمن شريحة ضريبية أقل؛
  • خطط التعويض المؤجل المؤهلة (Qualifying Deferred Compensation): وتتضمن خطط تعويض مؤجلة لأصحاب العمل، ويتم منحها لقاء عمليات التعليم العام، وفي المؤسسات غير الربحية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!