تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مسح البيئة المحيطة

ما معنى مسح البيئة المحيطة؟

مسح البيئة المحيطة (Environmental Scanning): هو أحد مراحل تحليل سوات، ويعني مسح البيانات ذات الصلة وتفسيرها لتحديد الفرص والتهديدات الخارجية التي يمكن أن تؤثر في القرارات المستقبلية.

يساعد مسح البيئة المحيطة المدراء في تحديد المسار المستقبلي للشركة، ويجب استخدامه في عملية التخطيط الاستراتيجي لمعرفة الفرص التي يمكن أن تستفيد منها الشركة وتقليل التهديدات والمخاطر المحتملة، إذ يمكن أن يُشكِّل التهديد لشركة ما فرصة لأخرى.

مسح البيئة الداخلية

يعد تحليل البيئة الداخلية للشركة الخطوة الأولى في مسح البيئة المحيطة، ويشمل مراقبة تفاعل الموظفين مع بعضهم الآخر ومع الإدارة، وتفاعل المدراء مع المساهمين، والوصول إلى الموارد الطبيعية، والوعي بالعلامة التجارية، والهيكل التنظيمي، والإمكانات التشغيلية، وغيرها.

يساعد تحليل البيئة الداخلية في تحديد نقاط القوة والضعف في الشركة لتصميم أهداف واستراتيجيات جديدة أو تعديل الأهداف والاستراتيجيات القائمة، ويفيد المدراء ليس فقط في إدراك الوضع الحالي لقطاعِهم، بل في القدرة على التنبؤ بمستقبل هذا القطاع.

مسح البيئة الخارجية

تتسم البيئة الخارجية بالتغيرات السريعة، لذا يزيد مراقبتها وتحليلها فعالية الخطط طويلة الأجل للشركة، ويجب أن تكون الشركات قادرة على التكيُّف مع التغيير الذي يطرأ على أنشطة المنافسين والأدوات التكنولوجية وأذواق الأفراد وتفضيلاتهم.

البيئات في مسح البيئة الخارجية

يجب دراسة ثلاث بيئات ذات صلة بمسح البيئة الخارجية، هي:

  1. بيئة القطاع: يتطلب فحص بيئة القطاع تقييم الهيكل التنافسي للقطاع الذي تنشط فيه الشركة، بما في ذلك الوضع التنافسي لشركة معينة، ومن الضروري أيضاً تقييم طبيعة القطاع وتاريخه وتأثير العولمة في المنافسة داخله.
  2. البيئة الوطنية: يحتاج تحليل البيئة الوطنية إلى تقييم ما إذا كان الإطار الوطني يساعد في تحقيق الميزة التنافسية في بيئة العولمة.
  3.  البيئة الكلية: يشمل تحليل البيئة الكلية استكشاف العوامل الاقتصادية والاجتماعية والقانونية والتكنولوجية والدولية التي يمكن أن تؤثر في البيئة العامة لعمل الشركة.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!