تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مخاطر الأعمال

ما هي مخاطر الأعمال؟

مخاطر الأعمال (Business Risk): هي عوامل تهدد قدرة الشركة على تحقيق أهدافها ما يؤدي إلى انخفاض الأرباح أو حتى الخروج من السوق، وتشمل مخاطر الأعمال أي شيء يعيق الشركة عن تحقيق أهدافها. تختلف مصادر هذه المخاطر، لذلك لا يتحمل المسؤول الأول عن الشركة المسؤولية الكاملة عنها، فقد تأتي المخاطر من مصادر خارجية من البيئة المحيطة بالشركة أو من مصادر داخل الشركة.

حدثت ثورة في مفهوم مخاطر الأعمال وإدارتها في القطاع المالي تحديداً في سبعينيات القرن الماضي، عندما أصبحت إدارة المخاطر المالية أولوية بالنسبة للعديد من الشركات بما في ذلك البنوك وشركات التأمين على وجه الخصوص.

كيف تؤثر المخاطر في الأعمال؟

ترتبط مخاطر الأعمال بالتشغيل الكلي للكيان التجاري، وهذه المخاطر تُضعف قدرة الشركة على تحقيق عوائد كافية للمستثمرين وأصحاب المصلحة. على سبيل المثال، قد يتخذ مدير الشركة قرارات معينة تؤثر في أرباحه أو قد لا يتوقع أحداثاً معينة في المستقبل ولا يستعد للتغيرات المصاحبة لمرور الوقت مما يتسبب في تكبد الشركة لخسائر أو فشل.

على الرغم من أن الشركة قد لا تكون قادرة على حماية نفسها كلياً من المخاطر، إلا أن هناك وسائل فعالة يمكن أن تساعدها في حماية كيانها من آثار مخاطر الأعمال، وذلك من خلال تبني استراتيجية لإدارة المخاطر المحتملة.

أنواع مخاطر الأعمال

هناك عوامل كثيرة تشكل خطراً على الأعمال منها: تغير سلوك العملاء، والمنافسة، والجو الاقتصادي العالمي، وتقلب أسعار العملة، واللوائح والأنظمة الحكومية، والظروف السياسية للبلدان، ورحيل الكفاءات عن الشركة، وغيرها من المخاطر التي قد تحدث من مصادر غير متوقعة. كل شركة معرضة للمخاطر المتعلقة بالبلد الذي تدير عملياتها فيه. تُصنف مخاطر الأعمال على نحو رئيسي إلى أربع أنواع، وهي:

المخاطر الإستراتيجية

تنشأ عندما لا تعمل الشركة وفقًا لنموذج أعمالها، وتغدو استراتيجيتها أقل فاعلية بمرور الوقت وقد تكافح للوصول إلى أهدافها المحددة. فمثلاً إذا وضعت شركة وولمارت نفسها بوضع استراتيجي كمزود منخفض التكلفة وقررت سلسلة متاجر البيع بالتجزئة تارغت (Target) خفض أسعار وولمارت، يصبح هذا خطراً استراتيجياً على وولمارت.

مخاطر الامتثال

تنشأ في المقام الأول في الصناعات والقطاعات التي تخضع لرقابة عالية. فمثلاً، يوجد في صناعة النبيذ نظام توزيع ثلاثي المستويات يتطلب من تجار الجملة في الولايات المتحدة الأميركية بيع النبيذ إلى بائع التجزئة الذي يبيعه بدوره للمستهلكين، يمنع هذا النظام مصانع النبيذ من بيع منتجاتها مباشرة إلى متاجر البيع بالتجزئة في بعض الولايات، ومع ذلك لا تمتلك جميع الولايات هذا النوع من أنظمة التوزيع. تنشأ مخاطر الامتثال عندما تفشل العلامة التجارية في فهم المتطلبات الفردية للدولة التي تعمل داخلها، وتخاطر بذلك بأن تصبح غير متوافقة مع قوانين التوزيع الخاصة بالولاية.

المخاطر التشغيلية

تنشأ هذه المخاطر من داخل الشركة، خاصةً عندما تفشل العمليات اليومية للشركة في الأداء. تمثل المرافق غير الفعالة أو المعدات المكسورة أو السرقة بعض مخاطر الأعمال التشغيلية، ويواجه أصحاب الأعمال الذين يعانون من مخاطر تشغيلية عالية انخفاض الإنتاج وجودة المنتجات الاستهلاكية وضعف كفاءة الإنتاج، ما قد يسمح للمنافسين بالتدخل وسحب حصة الشركة في السوق.

مخاطر السمعة

تُخاطر الشركة بفقدان العملاء ومعاناة في الولاء لعلامتها التجارية، عند تدمير سمعتها نتيجة مخاطر تجارية أو حادث معين. على سبيل المثال؛ تعثرت سمعة بنك إتش إس بي سي (HSBC) متعدد الجنسيات في أعقاب الغرامة التي فُرضت نتيجة عدم كفاءة ممارسات مكافحة غسيل الأموال الخاصة بهم.

المخاطر المالية

يمكن أن تحدث المخاطر المالية عندما لا تؤدي الشركة مهام إدارة الديون أو التخطيط المالي بفعالية، ويمكن أن تهدد تغييرات السوق أو الخسائر المركز المالي للشركة. وتشمل المخاطر المالية مخاطر العملة في المعاملات التجارية الدولية لأن قيمة العملة الأجنبية يمكن أن تنخفض على نحو مفاجئ، ومخاطر التخلف عن السداد عند الحصول على قرض تجاري بفائدة أكبر مما تستطيع الشركة تحمله، ومخاطر السيولة عندما لا تستطيع الشركة تحويل أصولها بسرعة إلى نقد.

أمثلة على مخاطر الأعمال

يوجد العديد من الأمثلة على مخاطر الأعمال، ومنها:

  • الضرر الناجم عن الحريق أو الفيضانات أو الكوارث الطبيعية الأخرى؛
  • خسارة مالية غير متوقعة بسبب الانكماش الاقتصادي؛
  • انخفاض في حصة السوق بسبب دخول منافسين جدد أو منتجات جديدة إلى السوق؛
  • مخاطر المعدات الناتجة عن المعدات المعيبة أو العمليات السيئة عند استخدام معدات مثل الآلات؛
  • المخاطر الكيميائية الناتجة عن التخزين غير السليم أو استخدام المواد الكيميائية القابلة للاشتعال أو السامة.

مفاهيم أخرى ذات صلة:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!