تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مبادرات اجتماعية

ما معنى مبادرات مجتمعية؟

مبادرات مجتمعية (Social Initiatives): مصطلح يشير إلى أي نشاط يستهدف معالجة المشاكل الاجتماعية، مثل محاربة إدمان المخدرات أو المساعدة في إيصال الدعم للجماعات التي تعاني من المجاعات.

في عالم الأعمال، تندرج المبادرات الاجتماعية تحت مسمى المسؤولية الاجتماعية للشركات، وبصفة عامة، يختلف تعريف المبادرات الاجتماعية للشركات حسب الجهة التي تُعرفها:

  • بالنسبة للشركات، فهي ممارسات تُنفذ سعياً إلى تعزيز الممارسات الأخلاقية والممارسات المفيدة للمجتمع.
  • بالنسبة للمؤسسات غير الربحية، فهي مجموع الأهداف المعلنة التي تسعى لتحقيقها؛ مثل تخفيض عدد المدخنين بنسبة معينة في رقعة جغرافية محددة.
  • بالنسبة للجهات الحكومية، فهي أي نشاط يندرج تحت لائحة التنظيم الطوعي.

أهمية المبادرات المجتمعية

تتجلى أهمية الاهتمام بالمبادرات المجتمعية لدورها الكبير في المجتمع، إذ أنها تساهم من خلال نشاطاتها المختلفة في خلق اقتصاد قوي، والنهوض بالمجتمع وزيادة رفاهيته، ونشر ثقافة التفكير الإبداعي والسعي نحو الأفضل عوضاً عن الاتكالية والسلبية في التفكير. وفي قطاع الأعمال، يمكن للشركات التي تنفذ مبادرات المسؤولية الاجتماعية زيادة معدلات الاحتفاظ بالعملاء وولائهم، والتميّز في المنافسة التجارية.

أنواع المبادرات المجتمعية

تختلف المبادرات المجتمعية التي تتبناها الشركات، وتشمل ما يلي:

  • مبادرات بيئية: هي مبادرات تهدف إلى الحد من التلوث وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وتعزيز استخدام الموارد الطبيعية مع الحفاظ على استدامتها.
  • مبادرات حماية حقوق الإنسان: منها المبادرات التي تطالب بممارسات عمل عادلة؛ مثل مساواة الأجور بين الجنسين، ومحاربة عمالة الأطفال.
  • المبادرات الخيرية: يشمل هذا النوع العديد من المبادرات؛ مثل المبادرات المجتمعية الصحية، ودعم التعليم.
  • المبادرات الاقتصادية: هي مزيج من أنشطة تحسين الأعمال التجارية بالتزامن مع المساهمة في ممارسات مستدامة؛ مثل اتباع الشركة لأسلوب تصنيع مفيد وجديد يدعم استدامة الموارد الطبيعية.

إدارة المبادرات المجتمعية

تتجسد إدارة المبادرات المجتمعية في اختيارها وصياغتها بحيث تلائم اهتمامات الشركة الاستراتيجية، وتخدم المجتمع عموماً عبر استخدام أدوات التحليل المختلفة التي تحدد نطاق المبادرة ورسالتها، بالإضافة إلى تحديد الهدف منها بوضوح وربطها بمدة زمنية محددة يجري بعدها تقييم أداء هذه المبادرة ومدى تحقيقها للأهداف المرجوة منها.

أمثلة على المبادرات المجتمعية

  • مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية، التي أطلقها صندوق الاستثمارات العامة وتنظم فعالياتها سنوياً بهدف توفير منصة حوار على المستوى العالمي، لبحث توجهات الاستثمار العالمية الحالية على المدى الطويل في أكثر من 10 قطاعات وأنشطة اقتصادية منها؛ التعليم، والتصنيع، وتكنولوجيا المعلومات، والفضاء.
  • مبادرة "بلدك بيتك" في الأردن، والتي تُعنى بالحفاظ على البيئة ونظافة المواقع العامة عبر تعزيز مشاعر الانتماء والحِس بالمسؤولية للمواطنين من خلال مشاركتهم طوعياً في حملات التنظيف.

 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!