مانع الاستيلاء Shark Repellent

ما تعريف مانع الاستيلاء؟

مانع الاستيلاء (Shark Repellent): تسمى أيضاً الشروط المُنفّرة (Porcupine Provision) وهي تكتيكات تتخذها الشركة في محاولتها منع محاولة استيلاء غير مرغوب فيها أو استحواذ عدائي، والتي تكون بمثابة التعديلات التي تدخلها شركة ما إلى ميثاقها أو لوائحها.

هدف مانع الاستيلاء

تهدف تكتيكات مانع الاستيلاء إلى جعل الشركة المستهدفة بالاستحواذ أقل جاذبية لمساهمي الشركة المقتناة، وبالتالي منعهم من المضي في عملية الاستحواذ العدائية.

على الرغم من أن هذه التكتيكات تحمي الشركة من الاستحواذ العدائي إلا أنها تقع في المنطقة الرمادية من الناحية الأخلاقية ضمن نظرية الإدارة، إذ قد تسبب خسارة المساهمين فرصة تعظيم قيمة حصصهم. 

مقالات قد تهمك:

تكتيكات مانع الاستيلاء

تتضمن تكتيكات مانع الاستيلاء ما يلي:

  • المظلة الذهبية (Golden Parachutes): مصطلح يستخدم لوصف حزمة التعويضات الممنوحة للمدراء التنفيذيين في الشركة في حال إجبارهم على المغادرة وفصلهم نتيجة الاندماج والاستحواذ على الشركة أو بيعها، ويكون ذلك بموجب اتفاقية تعاقدية بين الشركة والموظف توضّح الشروط التي يحصل الموظف وفقها على التعويض، وتشمل مدفوعات الحزمة تعويضات نهاية الخدمة والمكافآت النقدية وخيارات الأسهم.
  • تكتيك "حبة السم" (Poison Pill Tactic): تكتيك دفاعي يتبّعه أعضاء مجلس إدارة شركة ما للتصدي لعمليات الاستيلاء (الاستحواذ غير الودي) من خلال إصدار عدد كبير جداً من الأسهم الجديدة للشركة المستهدفة، ما يؤدي إلى إضعاف حقوق الملكية.
  • مجلس الإدارة متعاقِب (Staggered Board): يسمى أيضاً مجلس الإدارة المصنف (Classified Board)، ويشير إلى هيكل مجلس الإدارة الذي يتكون من فئات تضم أعضاء مجلس الإدارة ويتم انتخاب أعضاء كل فئة بالتدريج.
  •  استراتجية الأرض المحروقة (Scorched Earth Policy): استراتيجية دفاعية تستخدمها الشركة بهدف إحباط محاولة شركة أجنبية الاستحواذ العدائي عليها، وتنطوي على تنفيذ الشركة المستهدَفة جميع الإجراءات الممكنة لتكون أقل جاذبية ربحية للشركة الساعية للاستحواذ.

أهمية وجود قوانين تحمي من الاستحواذ العدائي

تلجأ بعض الشركات إلى اتخاذ دول محددة مقراً رئيساً لأعمالها نتيجة لعدة أسباب منها أن قوانين بعض الدول تؤمن الحماية للشركات من الاستحواذ العدائي كما في بريطانيا، وذلك على عكس القوانين في أميركا التي تعد أقل حماية للمساهمين، حيث تتيح إمكانية ما يسمى الاستحواذ العدائي، حسب مقال "عائلة الحكمة: تجارب من القدرة على التأقلم الاستثماري" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو.

ما هو الاستحواذ العدائي 

هو استحواذ غير ودي ويعني أن يتم الاستحواذ على الشركة الهدف من قبل الشركة المستحوذة، وذلك إما عن طريق التوجه مباشرة لمساهمي الشركة وعرض سعر أفضل عليهم لشراء الأسهم منهم، أو اتباع أي طرق تؤدي إلى تغيير مجلس إدارة الشركة واستبداله بآخر يوافق على الاستحواذ عليها. ولا يحصل الاستحواذ العدائي إلا مع الشركات المتداولة بالبورصة.

اقرأ أيضاً: