تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مؤشر الأداء حتى الإنجاز

ما تعريف مؤشر الأداء حتى الإنجاز؟

مؤشر الأداء حتى الإنجاز (To Complete Performance Index): هو مقياس لأداء التكلفة المستقبلية المطلوبة لإنجاز المشروع ضمن الميزانية المعتمدة.

هدف مؤشر الأداء حتى الإنجاز

يساعد مؤشر الأداء حتى الإنجاز مدراء المشاريع في تحديد كيفية استخدام الموارد المالية المتبقية بكفاءة، ويوفر رؤى ثاقبة عن المخاطر الحالية والمحتملة للمشروع لكل أصحاب المصلحة، ويوضح مدى الحاجة إلى تعديل فرْق التكلفة للبقاء ضمن حدود خطة الميزانية.

يرتبط المؤشر بالعديد من عوامل إدارة المشروع الأساسية الأخرى، بما في ذلك "التكلفة الفعلية" (Actual Cost. AC)، و"الميزانية عند الاكتمال" (Budget at Completion. BAC)، و"القيمة المكتسبة" (Earned Value. EV)، و"التقدير عند الاكتمال" (Estimate at Completion. EAC).

حساب مؤشر الأداء حتى الإنجاز

يُحسب مؤشر الأداء حتى الإنجاز بقسمة التكلفة اللازمة لإنهاء العمل المتبقي على حجم الميزانية المتبقية؛ إذا كان المؤشر أقل من واحد، يعني أن التكلفة النهائية للمشروع ستكون أقل من الميزانية، وإذا كان أكبر من واحد، ستتجاوز التكلفة النهائية حدود الميزانية؛ وبالتالي يجب تحسين أداء التكلفة، ويمكن الاستمرار بأداء التكلفة نفسه إذا كان المؤشر يساوي واحد.

الفرق الرئيسي بين مؤشر الأداء حتى الإنجاز ومؤشر أداء التكلفة

يُعد مؤشر الأداء حتى الإنجاز و"مؤشر أداء التكلفة" (Cost Performance Index. CPI) مقاييس لفاعلية تكلفة المشروع، لكن تتمثل الاختلافات الرئيسية بينهما فيما يلي:

  • يمثل مؤشر أداء التكلفة كفاءة التكلفة الحالية للمشروع، فيما يقدر مؤشر الأداء حتى الإنجاز كفاءة التكلفة المستقبلية للمشروع.
  • يقيس مؤشر أداء التكلفة الكفاءة الفعلية للعمل المُنجز، فيما يتنبأ مؤشر الأداء حتى الإنجاز بكفاءة العمل المتبقي.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!