تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فترة دخول السوق

ما تعريف فترة دخول السوق؟

فترة دخول السوق (Time to Market. TTM): الفترة الزمنية الممتدة من تصوّر الشركة فكرة منتج جديدة حتى طرح المنتج أو الخدمة الفعلية في السوق، ويُعرّف أيضاً على أنه الوقت بين بدء الفريق العمل ووقت بيع الوحدة الأولى.

أهمية فترة دخول السوق

تعد فترة دخول السوق من مؤشرات الأداء الرئيسية لتطوير المنتجات أو المقاييس، وتعتمد العديد من استراتيجيات تطوير المنتجات على أن تكون الشركة أول من يدخل السوق، إذ أن فترة دخول السوق هي عنصر حاسم يُستخدم في المنافسة المستندة إلى الوقت، لأن الداخلين الجدد يتمتعون بمزايا واضحة فيما يخص حصة السوق، والإيرادات، ونمو المبيعات. وتمنح الشركات ميزة تنافسية تبرز أهميتها على وجه الخصوص في القطاعات التي تغدو فيها البضائع قديمة جداً بسرعة كبيرة.

أنواع فترة دخول السوق

يوجد أنواع مختلفة من فترة دخول السوق تبعاً لخطة الشركة، من أهمها: 

  • فترة دخول السوق السريعة (Speedy Time To Market): يتعلق الأمر بالسرعة البحتة، على الرغم من أنها ليست الهدف الأفضل، إلا أن العديد من المؤسسات تستخدمها، إذ تهدف الشركة إلى تسليم المنتج في أسرع وقت ممكن.
  • فترة دخول السوق المقترنة بجداول زمنية متوقعة الوقت (Predictable schedules Time To Market): تكون المنتجات مُجدولة لتلبية احتياجات العملاء في وقت محدد، لذلك فهي تُنتج وتُسلّم وفقاً للجدول الزمني.
  • فترة دخول السوق المرنة (Flexible Time To Market): تتغير فترة دخول السوق لأن الهدف هو إرضاء العملاء، بالتالي يكون وقت الإنتاج مرناً ليناسب احتياجات العملاء.
  • فترة دخول السوق المُخفّضة (Minimized Time To Market): يستخدم المدراء الذين يرغبون في تقليل التكلفة أو العمالة هذا النوع من فترة دخول السوق.

طرق تخفيض فترة دخول السوق

ترغب الشركات في تقصير فترة دخول السوق لأسباب عدة تشمل تقليل تكاليف البحث والتطوير، وتحسين رضا العملاء، وزيادة الإيرادات، ونمو الحصة السوقية، ويمكن تخفيض فترة دخول السوق من خلال طرق عدة، من أهمها:

  • إشراك الفرق التنظيمية في عملية الابتكار.
  • تنظيم سير العمل، ومشاركة المعرفة مع الجميع، واستبعاد أي أمور مُضيِّعة للوقت.
  • الاستعانة بمصادر خارجية لتسريع عملية جمع معلومات عن العملاء المستهدفين، ومعرفة نقاط الأسعار، والقنوات الترويجية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!