غاية العلامة التجارية Brand Purpose

ما معنى غاية العلامة التجارية؟

غاية العلامة التجارية (Brand Purpose): هي الأثر الذي ستتركه العلامة التجارية في العالم. ويرتبط مفهوم غاية العلامة التجارية بوعد العلامة التجارية؛ إذ يعطي الوعد فكرة عن ما يمكن للمستهلك توقعه من المنتج أو الخدم؛ة إلا أن لغاية العلامة التجارية معنىً أوسع يوصل فكرة عن سبب وجود العلامة التجارية بغض النظر عن الأهداف الربحية.

غالباً ما تصوغ الشركات غاية العلامة التجارية في بيان غاية الشركة؛ وهو بيان مختصر يوضح الغاية الأساسية (الغرض) التي أُنشئت من أجلها الشركة، والدافع وراء مزاولة نشاط محدد، وتتضمن عادة الأبعاد الرئيسة التالية:

  • السبب وراء الاعتقاد بأن الشركة تستطيع إحداث فرق. 
  • فئة الناس التي تنوي الشركة التأثير فيهم. 
  • كيفية خلق هذا الأثر؛ أي ملامح الاستراتيجية.
  • الواقع الجديد الذي ينتج بعد تحقيق الشركة لأهدافها؛ وهو عنصر مرتبط برؤية الشركة.

مقالات قد تهمك:

مثال على استخدام غاية العلامة التجارية 

تمثل غاية العلامة التجارية لشركة نايكي للألبسة الرياضية جلب الإلهام لكل رياضي في العالم، مع تأكيد أن أي شخص لديه جسم فهو رياضي دون حصره بفئة معينة من الأشخاص. ومن خلال ذلك، عبرت الشركة عن هدفها السامي المتمثل في دعم قضايا العدالة الاجتماعية.

سمات غاية العلامة التجارية

تتمتع غاية العلامة التجارية بمجموعة سمات تتمثل في الآتي:

  • تعطي معلومات عن سبب وجود العلامة التجارية.
  • يجب أن تكون غاية العلامة التجارية مرتبطةً عاطفياً بالمستهلكين.
  • تعبر عن المسؤولية الأخلاقية التي تتحلى بها العلامة التجارية تجاه العالم.

أهمية غاية العلامة التجارية

تستمد غاية العلامة التجارية أهميتها من أن المستهلكين حين يتخذون قراراتهم الشرائية، يأخذون غاية العلامة التجارية والمسؤولية الأخلاقية التي تلتزم بها العلامات التجارية بعين الاعتبار. وبصفة عامة، فإن غاية العلامة التجارية تؤثر في نهاية المطاف على النتائج المالية للشركة؛ إذ تسهم في زيادة أرباحها.

يجب أن تأخذ العلامات التجارية التحلي بالصدق حيال غاية العلامة التجارية، وأن تكون قادرة على الوفاء به بعين الاعتبار، وإلا فإن ذلك سيسبب لها المتاعب.

الفرق بين غاية العلامة التجارية والرؤية والرسالة

تمنح رؤية الشركة تصوراً عن المستقبل؛ إذ تشرح كيف سيكون إذا حققت الشركة أهدافها. في المقابل، فإن رسالة الشركة تشرح كيفية وصول الشركة إلى أهدافها وما تفعله الشركة الآن في سبيل تحقيق ذلك، أما غاية العلامة التجارية فهي الدافع الذي يشجع الشركة على أعمالها.

كيفية تحديد غاية العلامة التجارية

يمكن تحديد غاية العلامة التجارية عبر طرح أسئلة تركز على سبب قيام الشركة بالعمل الذي تقوم به ومعرفة المشكلة التي تسعى إلى حلها.

اقرأ أيضاً: