علاقات الأقران Peer Relationships

2 دقيقة

ما علاقات الأقران؟

علاقات الأقران (Peer Relationships): مصطلح يستخدم في عالم الأعمال ويشير إلى العلاقات التي تنشأ بين موظفين يعملون في المستوى نفسه في التسلسل الهرمي ضمن المؤسسة؛ أي يتمتعون بالقدر نفسه من السلطة والمسؤوليات.

أهمية علاقات الأقران

تستمد علاقات الأقران أهميتها من أنها تؤثر في الأمور الآتية:

  • الإنتاجية (Productivity): هي مقياس لفعالية شخص ويُنظر إلى الإنتاجية على أنها عامل حاسم في أداء الشركات.
  • معنويات الموظف (Employee Morale): هي مشاعر الموظف تجاه عمله ومقدار رضاه عنه، فقد تكون معنويات الموظف مرتفعة أو منخفضة. يتسم الموظفون أصحاب الروح المعنوية العالية بالحماس للعمل؛ إذ يكون لديهم معدل مشاركة عالٍ في الشركة كما يكونون متعاونين وملهمين لزملائهم وسعداء. في المقابل، فإن الموظفين الذي يعانون انخفاض الروح المعنوية يكونون غير متحمسين للعمل.
  • الرضا الوظيفي (Organizational satisfaction): يعكس مفهوم الرضا الوظيفي الحالة العاطفية الإيجابية الناتجة عن تقييم تجربة العمل في وظيفة معينة، فهو يعكس الفرق بين ما يتوقعه الموظف من الوظيفة وما يحصل عليه فعلاً منها.
  • الاحتفاظ بالموظفين (Employees Retention): ممارسة تنظيمية تعكس الجهود المبذولة من طرف الشركات للاحتفاظ بالموظفين وخفض معدل دوران العمل، عن طريق توفير بيئة عمل إيجابية تشجع التعاون، وتحفيز العاملين على الاستمرار في الشركة نفسها، ويكون ذلك عبر إظهار التقدير للموظفين، وتوفير حوافز مادية ومعنوية جذابة.

علاقات الأقران في نظام العمل عن بُعد

بحسب مقال “4 طرق لتعزيز التواصل بين الزملاء عند العمل عن بُعد” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، يعد التواصل بين الأقران من الأمور الضرورية ولكن مع نظام العمل عن بعد والعمل الهجين الذي ألغى العديد من التفاعلات التي تحدث تلقائياً في مكان العمل سواء من خلال الأحاديث الجانبية بين الزملاء في أروقة المقر أو عند إحضار القهوة، يمكن للمدراء اتباع نهج استباقي لتوفير تفاعلات بينهم منها:

  • بناء عادات لتعزيز التواصل في مكان العمل كلما كان ذلك ممكناً، بحيث تتضمن الإعراب المستمر عن الثناء والتقدير. من الأمثلة على ذلك أن يبدأ الموظفون كل يوم أحد بالحديث عن شيء يشعرون بالامتنان له.
  • جعل طلب الدعم سهلاً وبذلك تبني الشركة ثقافة تساعد على تكوين صداقات ناجحة.
  • جعل عملية إعداد الموظفين الجدد أكثر عملية؛ إذ تُعد مرحلة إعداد الموظفين الجدد من أول الفرص المهمة لتسهيل بناء صداقات في العمل. فمنذ بداية الجائحة بدأ ملايين الموظفين العمل في وظائف جديدة ولم يلتقوا قط بأحد زملائهم وجهاً لوجه. وقد يكون هذا أمراً صعباً جداً، خاصة بالنسبة إلى الموظفين في بداية حياتهم المهنية.
  • تشجيع الموظفين على إعادة شحن طاقتهم؛ وذلك من خلال دعم سياسات أكثر سخاءً فيما يتعلق بالإجازات العائلية ورعاية الأطفال ورعاية المسنين والحصول على خدمات الصحة النفسية والإجازات التي تهدف إلى استعادة الطاقة والنشاط و”الساعات التي لا يلزم العمل خلالها” حتى يتمكن الموظفون من إعادة شحن طاقتهم.

اقرأ أيضاً: