عقلية البداية الجديدة The Fresh Start Mindset

ما هي عقلية البداية الجديدة؟

عقلية البداية الجديدة (The Fresh Start Mindset): مصطلح يشير إلى استعداد الأفراد للبدء من جديد بغض النظر عن ظروفهم الماضية أو الحالية.

يبدي أصحاب هذه العقلية القدرة على اتخاذ قرارات تغير حياتهم إلى الأفضل، سواء من خلال تحسين صحتهم أو علاقاتهم أو مواردهم المالية أو أي شيء آخر يرون أنه أكثر أهمية.

يُظهر بحث شاركت فيه أستاذة مادة التسويق بكلية لوندكويست للأعمال (Lundquist College of Business) في جامعة أوريغون (University of Oregon)، ليندا برايس (Linda Price)، أن هذه العقلية قابلية للتنشيط من خلال تعريض المستهلكين للمحفزات؛ مثل الترويج التسويقي والمقالات الإخبارية.

مثال على الاستفادة من عقلية البداية الجديدة في التسويق

على سبيل المثال؛ قد تركز إحدى الشركات في حملتها التسويقية على فكرة بدء اتباع التمارين الرياضية للمحافظة على صحتهم في العام الجديد، مستفيدة من رغبة الكثير من المستهلكين اتخاذ قرارات جديدة مع بداية كل عام.

مقالات قد تهمك:

ركائز عقلية البداية الجديدة

تؤثر هذه العقلية في توجه سلوك المستهلكين وخياراتهم، ووجدت الأبحاث أن لعقلية البداية الجديدة أربع ركائز هي:

  • لها جذور في الثقافة الأميركية؛ إذ تدعم ثقافتها البدايات الجديدة بغض النظر عن الماضي.
  • لها جذور في الليبرالية الجديدة؛ والتي تتبنى ضرورة اتسام المؤسسات الاقتصادية والسياسية بالرأسمالية والليبرالية، إلى جانب استكمالها بديمقراطية محدودة دستورياً ودولة رفاه معتدلة.
  • ترتبط بالحداثة السائلة؛ وهو مصطلح يشير إلى حالة التنقل المستمر والتغيير داخل المجتمع المعاصر فيما يخص العلاقات والهويات.
  • لها روابط بالثقافة الاستهلاكية العالمية؛ إذ يتم التركيز على إنفاق الأموال لشراء سلع مادية.

الفرق بين عقلية البداية الجديدة وعقلية النمو

تختلف عقلية النمو عن عقلية البداية الجديدة في أنها تعبر عن طريقة التفكير لدى الأشخاص بأنهم قادرون على تغيير كفاءاتهم وقدراتهم وذكائهم ما يخلق لديهم حب التعلم والمرونة الضروريَّين لتحقيق الإنجازات العظيمة.

دور عقلية البداية الجديدة بجذب العملاء

تُعد عقلية البداية الجديدة أحد العوامل التي يمكن للشركات الاستفادة منها في جذب العملاء ويمكن استخدمها ضمن استراتيجيات الشركات؛ إذ يقدم مقال “7 استراتيجيات تساعد الشركات على جذب العملاء والاحتفاظ بهم في عام 2023” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو استراتيجيات لجذب العملاء والاحتفاظ بهم ومنها:

  • مساعدة العملاء على تبني عادات صحية.
  • جذب عملاء جدد عبر الاستفادة من عقلية “البداية الجديدة” المرتبطة بالعام الجديد؛ إذ يبدي العديد من الناس الرغبة بالتغيير وتجربة منتجات علامة تجارية جديدة.
  • طرح منتجات جديدة، فمثلما يمكن أن يكون العام الجديد فرصة رائعة لجذب عملاء جدد، فهو أيضاً الوقت المثالي لتشجيع العملاء الحاليين على تجربة منتجات جديدة أو عيش تجربة تسوق جديدة. 
  • تعزيز ولاء المستهلكين؛ إذ إن عقلية “البداية الجديدة” نفسها التي قد تساعد على جذب عملاء جدد يمكن أيضاً أن تدفع العملاء الحاليين للبحث عن خيارات جديدة.

اقرأ أيضاً: