facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شركة توصية بالأسهم

شركة توصية بالأسهم (Partnership Limited By Shares): هي نوع قانوني من أنواع الشركات التجارية وتعتبر مشابهة إلى حد كبير لشركة التوصية البسيطة مع اختلاف جوهري، وهو أن رأس المال يُقسم إلى أسهم وتكون حصة الشريك الموصي من الأسهم قابلة للتداول، كما هو الحال في شركات المساهمة العامة بدون الحاجة لموافقة الشركاء المتضامنين.

احصلوا اليوم على آخر الإصدارات المطبوعة (الإصدار المزدوج 26-27) والاشتراك السنوي المميز الذي يتضمن إصداراتنا المطبوعة.

تتألف شركة التوصية بالأسهم من نوعين من الشركاء: الأول، الشركاء المتضامنون الذين يأخذون صفة التاجر وتكون مسؤوليتهم غير محدودة عن الوفاء بالالتزامات (وإن وصلت إلى أموالهم الخاصة)، ويساهمون في إدارة الشركة ويكون اسم واحد منهم على الأقل ضمن اسمها.

النوع الثاني، وهم الشركاء الموصون الذين تكون مسؤوليتهم عن التزامات الشركة في حدود حصتهم من الأسهم، ويتحملون الخسائر بمقدارها ولا يُطالبون السداد بأموالهم الخاصة، ولا يشاركون في إدارة الشركة ولاتحمل الشركة اسم أيّ منهم، لكن يمكنهم تداول حصتهم في الشركة من بيع وشراء عبر سوق الأسهم.

تعقد شركة التوصية بالأسهم سنوياً اجتماع الجمعية العمومية للمساهمين والذي يحضره فقط الشركاء الموصين، ولا يمكنهم اتخاذ القرارات الاستراتيجية مثل تعديل النظام الأساسي للشركة إلا بموافقة الشركاء المتضامنين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!