تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

دراسات مستقبلية

ما معنى دراسات مستقبلية؟

دراسات مستقبلية (Futures studies): يسمى أيضاً "علم المستقبليات" (Futurology)؛ ويرجع أصل هذا المصطلح إلى اللغة اللاتينية من اتحاد كلمتي (Futurmes) وتعني "المستقبل" و(Logos) وتعني "العلم"، وصاغه الأكاديمي الألماني "أوسيب فليختايم" (Ossip K. Flechtheim) في منتصف الأربعينيات.

تعريف الدراسات المستقبلية

إحدى العلوم الاجتماعية التي تختص بدراسة التطورات والاتجاهات الاجتماعية والسياسية والتقنية الحالية والتاريخية؛ لفهم مجموعة التغيرات المحتملة والممكنة والمفضلة لتحقيق الطفرة والتقدم المنتظر في المستقبل، بما يساعد القادة وصناع القرار في المجتمع على إدارة حالات عدم اليقين، بهدف الوصول لتصور عن شكل الحياة خلال المستقبل والاستعداد الجيد له.

إذ يستعين بموجبها الباحث المستقبلي أو المختص في علم المستقبل بعدة منهجيات مختلفة منها طريقة دلفي والنمذجة في محاولة التنبؤ بما سيحدث مستقبلاً وفقاً لمجموعة الحقائق عن ما يحدث في الوقت الراهن.

على سبيل المثال، نجد أن محطات الفضاء وطاقة الرياح والهواتف المحمولة والإنترنت وحتى عالم الميتافيرس كلها أمور توقعتها الدراسات المستقبلية في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي، وبدت كخيال علمي عند الحديث عنها لأول مرة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!