متخصص في علوم المستقبل (Futurist): أو "مستقبلي"، هو شخص متخصص ومهتم بعلم المستقبليات ويحاول بطريقة منهجية استكشاف التنبؤات والاحتمالات المتعلقة بمستقبل الشركة، وكيف يمكن تجاوز مشكلات الحاضر وتوقع التغييرات القادمة في بيئات الأعمال.

في خضم الحياة المعاصرة المتجددة بشكل سريع أين تتغير الأسواق في فترة وجيزة بسبب التقنيات الجديدة وخطط الأعمال المبتكرة وعمليات الدمج، أصبح لزاماً على الشركات أن تعمل جاهدة للتنبؤ بأكبر قدر ممكن من المستجدات لتقرأ ملامح المستقبل لتواكب التغيير الذي قد يهدد وجودها في السوق.

محاولات التنبؤ بالمستقبل محفوفة بالمصاعب ويكتنفها الكثير من الغموض، ولكن في التاريخ شواهد كثيرة على قدرة ومهارة بعض المتخصصين في تنبؤ بعض أحداث المستقبل، يذكر أنه في عام 1980 أصدر إدوارد كورنش رئيس جمعية المستقبل العالمي 29 تنبؤاً على مدار عشرين سنة قادمة، المفاجئ أنه ضمن تلك التنبؤات كان 11 منها صحيحا و8 تنبؤات أخرى جاءت مقاربة من الواقع.

أصبح بعض القادة في مجال الأعمال معتادين على طلب مشورة المستقبليين عند رسم أهداف الشركة، و عند تقييم القدرات المطلوبة في المستقبل، وللمساعدة أيضاً في بلورة رؤية الشركة على المدى البعيد والتوجهات المستقبلية لأعمالها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!