خيارات أسهم الموظفين Employee Stock Options. ESO

ما هي خيارات أسهم الموظفين؟

خيارات أسهم الموظفين (Employee Stock Options. ESO): أحد أنواع التعويضات المؤجلة التي تقدَّم لبعض الموظفين والمدراء التنفيذيين، وتتيح لهم الحصول على أسهم في الشركة بسعر مخفض خلال فترة زمنية محددة مسبقاً.

عناصر خيارات أسهم الموظفين

تحدَّد تفاصيل خيارات أسهم الموظفين ضمن عقد يوقَّع بين الشركة والموظف ويتضمن هذا النوع من الحوافز 3 عناصر رئيسة هي:

  • فترة الاستحقاق: إذ تفرض على الموظف الانتظار حتى يصبح قادراً على استخدام خيارات الأسهم.
  • السعر: تحدد الشركة سعراً للأسهم التي يمكن منحها للموظفين، ويمكن للموظف الاستفادة منه وفقاً للمثال التالي: لدى الموظف خيار الحصول على أسهم بسعر 10 دولارات، وعندما أصبح بإمكانه الحصول على الأسهم في الشركة أصبح سعر السهم 50 دولاراً بالتالي فإن الموظف يستطيع بيع السهم والحصول على ربح مقداره 40 دولاراً.
  • الخيارات المتاحة للموظف: يمكن للموظف شراء الأسهم والاحتفاظ بها أو بيعها.
  • الإلغاء: تلغي الشركة حق الموظف في الحصول على الأسهم في حال ترك العمل وحلول موعد استحقاقه لها.
  • لا يحصل حاملو الأسهم على أي حقوق في توزيعات الأرباح ولا يمكنهم التصويت.
  • لا يخضع هذا النوع للضرائب إلا حين يشتري الموظف الأسهم أو يبيعها، ويعامَل بمعدلات ضريبة الدخل العادية لأن مصلحة الضرائب تعتبره جزءاً من تعويض الموظف. في حال بيع الموظف للأسهم فإنه يخضع للضريبة وفق التالي: تعامَل الأرباح على أنها مكاسب رأسمالية قصيرة الأجل في حال باع الموظف السهم خلال عام أو أقل من شراء السهم، وتعامَل معاملة أرباح رأس المال المنخفض في حال باع الموظف أسهمه بعد عام من شرائها.

ويمكن للموظف مناقشة بعض الجوانب الخاصة في الاتفاق الخاص بخيارات الأسهم؛ مثل التفاوض حول جدول الاستحقاق أو الحصول على سعر أقل للسهم.

مقالات قد تهمك:

أنواع خيارات أسهم الموظفين

يوجد نوعان رئيسيان من خيارات أسهم الموظفين هما:

  • خيارات الأسهم التحفيزية (Incentive Stock Options. ISO): تُمنح للموظفين الرئيسيين والإدارة العليا، ومن ناحية الضرائب فإن هذا النوع يتلقى معاملة ضريبية تفضيلية؛ إذ تعتبر مصلحة الضرائب المكاسب المحققة من هذه الأسهم مكاسب رأس المال طويلة الأجل.
  • خيار الأسهم غير المؤهلة (Non-Qualified Stock Option. NSO): تعد هذه الأسهم غير مؤهلة للحصول على معاملة ضريبية تفصيلية مثل النوع السابق ولكن ذلك لا يعني أنها لا تخضع للضريبة، وتُمنح للموظفين على جميع مستويات الشركة وكذلك لأعضاء مجلس الإدارة والمستشارين.

أنواع أخرى من التعويضات المقدَّمة للموظفين

بالإضافة إلى خيارات أسهم الموظفين فهناك أنواع أخرى من التعويضات المقدَّمة للموظفين وهي:

  • خطة الأسهم الوهمية (Phantom Stock Plan): هذه الخطة موجهة للموظفين في الإدارة العليا، ويُمنحون بموجبها جملة من المزايا تُقاس بقيمة الأسهم العادية لصاحب العمل؛ إلا أنها ليست أسهماً فعلية بل وحدات من أسهم وهمية، وتساوي كل وحدة منها بموجب الخطة قيمة حصة واحدة من الأسهم العادية. ومع ذلك تتبع الأسهم الوهمية الحركة السعرية للأسهم الفعلية للشركة؛ وبالتالي يتلقى الموظفون توزيعات الأرباح الناتجة منها. 
  • منح الأسهم المقيدة (Restricted Stock Grants): خيار يمنح الموظف حق الحصول على الأسهم وفقاً لضوابط محددة مثل البقاء في الوظيفة لعدد محدد من السنوات أو تحقيق الخطة المستهدفة.
  • حقوق تقدير المخزون (Stock Appreciation Rights. SARs): يمنح هذا النوع الموظف القدرة بالحصول على تعويض مادي عن قيمة الأسهم التي بحوزته خلال فترة زمنية محددة، وفي حال ربح الأسهم خلال تلك الفترة يحصل على التعويضات نقداً.
  • خطط شراء أسهم الموظفين (Employee Stock Purchase Plans. ESPP): هذا الخيار يتيح للموظفين شراء أسهم الشركة بأسعار مخفضة، بشرط أن يكون الموظف قد قضى عدداً محدداً من السنوات في الشركة.

اقرأ أيضاً: