تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

خطة شراء الأسهم المباشرة

ما تعريف خطة شراء الأسهم المباشرة؟

خطة شراء الأسهم المباشرة (Direct Stock Purchase Plan. DSPP): هي الخطة التي تسمح للمستثمرين بشراء الأسهم مباشرةً من الشركة دون تدخل وسيط، وتوفرها بعض الشركات مباشرةً لمستثمري التجزئة، فيما تلجأ شركات أخرى إلى وكلاء لإجراء هذه المعاملات.

ترتكز خطة شراء الأسهم المباشرة على شراء أسهم جديدة أو أجزاء من أسهم الشركة شهرياً بناءً على الأموال المتاحة من الودائع أو توزيعات الأرباح إن وجدت، وتتطلب هذه الخطة غالباً رسوماً منخفضة جداً، وأحياناً يمكن تطبيقها بدون رسوم، ما يجعلها وسيلة غير مكلفة للمستثمرين المبتدئين في الأسواق المالية، ويمكن أن يتراوح الحد الأدنى من الإيداعات للمشاركة من 100 دولار إلى 500 دولار.

تتجسد أكبر فائدة للمستثمرين الأفراد من خطة شراء الأسهم المباشرة في القدرة على تجنب العمولات من خلال عدم المرور عبر الوسطاء، وبقدر ما يمكن أن تفيد المستثمرين، فيمكن أن تكون جديرة بالاهتمام أيضاً للشركة التي تقدمها، إذ تساعد على جذب مستثمرين جدد غير قادرين على الاستثمار في الشركة، وتساعد الشركة في جمع أموال إضافية بتكلفة منخفضة.

تتمثل أحد عيوب خطة شراء الأسهم المباشرة في أن الأسهم تعد من الأصول غير السائلة، وبالتالي من الصعب إعادة بيع أسهم الفرد دون استخدام وسيط، نتيجة لذلك تعمل هذه الخطط بطريقة أفضل مع المستثمرين الذين لديهم استراتيجية استثمار طويلة الأجل.

فقدت خطة شراء الأسهم المباشرة جزءاً من شعبيتها على مدار العقدين الماضيين، إذ أصبح الاستثمار من خلال الوسطاء عبر الإنترنت أقل تكلفة وأكثر ملاءمة على الرغم من أن خطة الشراء المباشر ما تزال تقدم ميزة للمستثمر طويل الأجل الذي لا يملك الكثير من المال للبدء.

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!