خطة الراتب الثابت Straight Salary Plan

ما تعريف خطة الراتب الثابت؟

خطة الراتب الثابت (Straight Salary Plan): هي طريقة دفع راتب شهري ثابت لمندوبي المبيعات بدون عمولات، إذ يحصل المندوب على المبلغ لقاء عمله لفترة زمنية محددة، وليس مقابل أدائه أو دوره في زيادة حجم المبيعات.

يتلقى مندوبو المبيعات عادةً مكافآت أو حوافز عند تحقيقهم هدف المبيعات، ويمكن أن يحصلوا في حالات أخرى على عمولات من المبيعات التي شاركوا فيها، لكن لا تتيح خطة الراتب الثابت لهم أي فرصة للحصول على أموال أو حوافز إضافية.

تستخدم الشركة خطة الراتب الثابت إذا كانت تهدف إلى وجود طويل الأمد في السوق بدلاً من زيادة حجم المبيعات لوقت قصير، أو عندما تقرر الشركة الدخول في سوق جديد أو الوصول إلى منطقة جغرافية محددة، أو في حال صعوبة قياس أداء كل مندوب مبيعات على حدة.

يتمثل العيب الرئيسي في خطة الراتب الثابت في غياب الحافز، ما يدفع مندوبو المبيعات لإكمال الحد الأدنى من المتطلبات فقط، إذ تعد الحوافز من العوامل التي تساهم في تحسين إجمالي المبيعات، وعلى الرغم من ذلك تتمتع خطة الراتب الثابت بعدة مزايا، منها:

  • الأمن والتعاون: توفر خطة الراتب الثابت بيئة عمل مريحة لمندوبي المبيعات، لأن حالة عدم اليقين المرتبطة بالأجور القائمة على الأداء تخلق منافسة شديدة بين مندوبي المبيعات؛ ما يؤدي إلى نقص التعاون بينهم، وبالتالي التأثير سلباً في أهداف الشركة، إذ تتطلب بعض فرص البيع جهوداً تعاونية، ولا يعد النظام القائم على الحوافز مناسباً بسبب صعوبة تحديد مستوى مساهمة الأفراد المختلفين.
  • التركيز على الخدمة: تركز خطة الراتب الثابت على خدمة العملاء؛ بخلاف التركيز على بيع كميات كبيرة من المنتج لاسيما في متاجر البيع بالتجزئة أو المتاجر الكبرى التي يهتم فيها البائع ببناء علاقة وثيقة مع تاجر التجزئة وتلبية احتياجات العميل.

اقرأ أيضاً: