تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

حوافز العملاء

ما معنى حوافز العملاء؟

حوافز العملاء (Customer Incentives): هي امتيازات تمنحها العلامة التجارية للعملاء لجذبهم والاحتفاظ بهم وبناء العلامة التجارية، ويمكن أن تتخذ الحوافز العديد من الأشكال؛ بما في ذلك برامج الولاء، أو الخصومات، أو الهدايا المجانية، أو الوصول المسبق إلى المنتجات المُصدرة حديثاً أو المبيعات الحصرية.

أهمية استخدام حوافز العملاء

يمنح تقديم مزايا إضافية للعملاء تجربة شراء لا تُنسى، ويوفر قيمة إضافية لتشجيع نوع معين من سلوك العملاء، وتعد أداة قوية جداً يمكن أن تستخدمها الشركات، وذلك للأسباب التالية:

  • تسمح للشركات ببناء علاقة جديرة بالثقة مع العملاء على المدى الطويل، وتحسين الترويج للعلامة التجارية.
  • تمنح الشركات فرصة التعويض في حال مواجهة العميل تجربة شراء سلبية.
  • تحفّز تفاعل العملاء مع وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالعلامة التجارية.
  • تساعد في جميع بيانات العملاء في مقابل تقديم منفعة للعميل، وتحليلها بهدف فهم سلوك شراء العميل وتخصيص تجربته، وإنشاء حملات تسويقية عالية الاستهداف.

أهم المكافآت التي ينبغي تضمينها في برنامج حوافز العملاء

تؤدي حوافز العملاء دوراً هاماً في نجاح الجهود التسويقية، وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، ونذكر من أبرز هذه الحوافز ما يلي:

  • الشحن المجاني: يستخدمه تجاز التجزئة في التجارة الإلكترونية عندما تتجاوز فاتورة العميل مبلغاً معيناً.
  • العروض الخاصة: يمنح تقديم عروض خاصة شهرية متنوعة العملاء سبباً للاستمرار في تتبع العلامة التجارية والتفاعل معها.
  • تسهيل عملية الدفع: يمنح وجود طرق متعددة وسهلة للدفع حافزاً للعميل لإجراء عمليات شراء باهظة الثمن.
  • مكافأة العملاء على كتابة المراجعات والتقييمات: يحفز تقديم خصومات أو مكافآت أو عينات مجانية في مقابل كتابة المراجعات عن استخدام منتج أو خدمة ما العملاء على كتابة تقييماتهم الفعلية؛ وبالتالي يعزز مصداقية الترويج، ويجذب عملاء جدد يعتمدون على هذه المراجعات في اتخاذ قرار الشراء.

أمثلة على شركات استخدمت حوافز العملاء

يوجد العديد من الشركات التي حققت نجاحاً باهراً عبر إضافة حوافز العملاء إلى الجهود التسويقية، ومن أبرز هذه الشركات نذكر:

  • شركة الاتصالات الخليوية العالمية "تي-موبايل" (T-Mobile) التي تعتقد باستمرار ولاء العملاء السعداء إلى الأبد، لذلك لديهم برنامج مكافآت يفاجئ عملائهم كل يوم ثلاثاء بمجموعة من الامتيازات؛ تتضمن عروضاً وصفقات مجانية من علامات تجارية عالمية مختلفة، وفرصاً للفوز بجوائز أكبر مثل بطاقات الهدايا، والأجهزة التكنولوجية، والرحلات السياحية.
  • شركة جوجل كروم التي تكافئ المستخدمين على تقارير الأخطاء التي يرسلونها؛ إذا كان تقريراً قيّماً ويحتوي على ثغرة موثوقة، وتصل المكافآت إلى مبالغ مالية كبيرة.
  • شركة المنتجات التجميلية "سيفورا بيوتي إنسايدر" (Sephora’s Beauty Insider) التي تملك برنامج ولاء يُشكّل نسبة كبيرة من إجمالي مبيعات الشركة في كل سنة، ويتضمن مكافأة العملاء بنقاط المكافأة لكل عملية شراء، وفرصة لاستخدامها لاسترداد بطاقات الهدايا وعناصر الإصدار المحدود.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!