جوهرة التاج Crown Jewel Defense

ما معنى دفاع جوهرة التاج؟

دفاع جوهرة التاج (Crown Jewel Defense): مصطلح يشير إلى إحدى الاستراتيجيات الدفاعية التي تندرج ضمن استراتيجية الأرض المحروقة والتي قد تتبعها في حال تعرضها للاستحواذ العدائي، وتنطوي على بيع الشركة لأصولها الأكثر قيمةً وربحية سعياً منها إلى تقليل جاذبيتها أمام المستحوذ.

وقد تُستخدم استراتيجية جوهرة التاج من أجل تجنب الإفلاس؛ إذ قد لا يكون أمام الشركة أي حل لتجنب الديون سوى ببيع أكثر أصولها قيمة.

سُميت استراتيجية جوهرة التاج بهذا الاسم تيمناً بالجواهر التي تكون على التاج والتي تكون أكثر قيمة في التاج.

تساعد استراتيجية دفاع جوهرة التاج على تلافي الاستحواذ غير المرغوب فيه إلا أنه يضعها في مأزق بيع أصولها المهمة وقد يسبب خوف المساهمين وبيعهم لحصصهم، ولتلافي ذلك تلجأ الشركات عادة إلى بيع الأصول إلى فارس أبيض؛ أي مستحوذ ودود يعيد بيعها الأصول بعد تراجع المستحوذ العدائي عن هدفه.

مثال على الدفاع باستخدام جوهرة التاج

قدمت شركة فيوليا (Veolia) الفرنسية لمعالجة المياه والصرف الصحي في عام 2020 عرض استحواذ عدائي على شركة سويز (Suez) الفرنسية التي تعمل في قطاعيّ المياه وإدارة النفايات؛ وذلك من خلال الاستحواذ على 29.9% منها ما دفع الشركة في نهاية المطاف للّجوء إلى تطبيق استراتيجية جوهرة التاج.

ما هي استراتيجية الأرض المحروقة؟

استراتيجية دفاعية تستخدمها الشركة بهدف إحباط محاولة شركة أجنبية للاستحواذ العدائي عليها، وتنطوي على تنفيذ الشركة المستهدَفة جميع الإجراءات الممكنة لتكون أقل جاذبية ربحية للشركة الساعية للاستحواذ.

مقالات قد تهمك:

 استراتيجيات أخرى لمنع الاستحواذ العدائي

يمكن استخدام العديد من الأساليب لمنع الاستحواذ العدائي ومنها أن يهدد المدراء بمغادرة الشركة في حال تم الاستحواذ عليها أو أن يكون الدفاع عن الشركة بالطرائق التالية:

  • المظلة الذهبية: تأتي على شكل بند يخص الرئيس التنفيذي للشركة، ينص على أنه سيحصل على مبلغ نقدي كبير أو عدد كبير من الأسهم في حال تم الاستحواذ على الشركة، وهذا يجعل عملية الاستحواذ أكثر تكلفة.
  • تكتيك حبة السم: هي الطريقة الأكثر شيوعاً وفعالية، وتعتمد العديد من الأساليب منها قيام الشركة المستهدَفة باستدانة مبالغ كبيرة من أجل توريط الشركة المستحوذة في سدادها. ومن الأمثلة على تطبيقه حين اتخذ مجلس إدارة تويتر تدابير دفاعية لمواجهة رغبة الملياردير إيلون ماسك في الاستحواذ على موقع التواصل مقابل 43 مليار دولار، وتضمّن التكتيك وضع خطة محدودة المدة لحقوق حاملي الأسهم تحظر شراء مالك واحد أكثر من 15% من أسهم الشركة.
  • الاستيلاء على المستحوِذ: وتسمى استراتيجية باك – مان ديفينس (Pac-Man Defense)، وتنطوي على شراء المستحوذ العدائي من خلال بيع الأصول غير الأساسية أو اقتراض النقود.
  • إعادة جدولة سداد الديون: عقد اتفاقيات لسداد الديون بمجرد اكتمال عملية الاستحواذ العدائية؛ الأمر الذي يلزم الشركة المُستحوِذِة بسداد الديون المستحقة ما يؤدي إلى تآكل أرباحها.

اقرأ أيضاً: