تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تكنولوجيا المعلومات

ما هي تكنولوجيا المعلومات؟

تكنولوجيا المعلومات (Information Technology. IT): جزء من نظم المعلومات وأحد أدواتها، تُستخدم ضمن إطار توليفة متكاملة ومترابطة لدعم إدارات الشركات، وتشتمل هذه التكنولوجيا على الأجهزة والمعدات والبرمجيات التي تؤدي مهام أنشطة معالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها وعرضها بأنماطها المختلفة، سواء كانت نصوصاً أو أرقاماً أو صوراً أو وسائط رقمية متعددة. تمثل تكنولوجيا المعلومات مظلة واسعة لكلّ من نظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات ومعالجة البيانات. 

أهمية تكنولوجيا المعلومات

تحتاج الشركات إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات لإنجاز مهامها وأنشطتها ومتابعتها، كما أنها ضرورية لربط المستويات الإدارية ببعضها البعض عن طريق مشاركة المعلومات بطرق سهلة وسرعة كبيرة. تتيح أيضاً هذه التكنولوجيا التواصل مع الموردين أو الموزعين أو الزبائن، وهو ما يختصر الوقت والجهد ويخفّض من تكاليف الاتصالات. 

استخدامات تكنولوجيا المعلومات

يمكن استخدام تكنولوجيا المعلومات في حياة الأفراد وكذلك في مجال الأعمال.

استخدام تكنولوجيا المعلومات في الأعمال

تركز الشركات من خلال استخدامها لتكنولوجيا المعلومات على ثلاثة محاور رئيسية وهي:

  1. دعم مهام معالجة المعلومات الأساسية: تُستخدم تكنولوجيا المعلومات لتبسيط المهام المحاسبية، وإنشاء العروض التقديمية، وإنشاء مواقع ويب للمنتجات والخدمات.
  2. المساعدة في صنع القرار: تستخدم الشركات تكنولوجيا المعلومات لفهم المؤشرات مثل العملاء الذين لديهم حسابات متأخرة، أو عندما يتراجع العملاء عن التسوق في منتصف عملية الشراء.
  3. دعم الابتكار: تسمح أدوات تكنولوجيا المعلومات في مكان العمل بالبحث المستمر حول الأفكار الفريدة التي يمكن توظيفها في العمل وتطويره.

استخدام تكنولوجيا المعلومات في المجتمع

يعد قطاع التعليم من أكثر القطاعات التي تأثرت بتكنولوجيا المعلومات، إذ أصبح بإمكان الطلاب التعلم من أي مكان يوجد به اتصال بالإنترنت، وكذلك قطاع العمل إذ بات بالإمكان العمل عن بعد، بالإضافة إلى أن تكنولوجيا المعلومات تساهم في التواصل وإقامة علاقات مع الآخرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

أنواع تكنولوجيا المعلومات

يوجد العديد من أنواع تكنولوجيا المعلومات، ومن أبرزها نذكر:

  • الخوارزميات: هي إجراءات وخطوات متبعة لحل مشكلة أو اتخاذ قرار. تعمل الخوارزميات كقائمة دقيقة من التعليمات المتسلسلة التي تستخدم المعطيات الابتدائية وتعالجها حاسوبياً للحصول على نتائج محددة، وتُستخدم على نطاق واسع في جميع مجالات تكنولوجيا المعلومات.
  • التحليلات: هي اكتشاف معلومات مفيدة في البيانات وتفسيرها، وتُقدَّم أدوات تحليلات الأغراض العامة كجزء من حزم برامج الأعمال.
  • البيانات الضخمة: تكنولوجيا تخزين البيانات ومعالجتها وتحليلها المستخدمة في البنية التحتية السحابية، والتي تزيل قيود التخزين والمعالجة التقليدية.
  • أدوات الاتصال: أي برنامج يُستخدم للاتصال بما في ذلك المؤتمرات الافتراضية، وبرامج المراسلة والاتصالات المتنقلة والبنية التحتية للاتصالات.
  • التنقيب في البيانات: برنامج لتحليل البيانات باستخدام مستودعات كبيرة للبيانات التاريخية مثل مستودع البيانات، لإيجاد العلاقات المفيدة والأنماط المخفية بين البيانات .
  • نظام دعم القرار: أي نظام يدعم التخطيط أو القرارات التشغيلية غالباً من خلال جمعه للبيانات وتخزينها لاستخدامها في الوقت المناسب.
  • التجارة الإلكترونية: الخدمات والمنصات التي تدعم الأعمال التي يتم التعامل بها إلكترونياً
  • المحاكاة: محاكاة العالم الحقيقي أو المواقف النظرية والبيئات والظواهر للتطبيقات بما في ذلك التدريب والاختبار والبحث.
  • الروبوتات: تصور وتصميم وتصنيع وتشغيل فئة من الآلات المؤتمتة التي لها ميزات متقدمة مثل الإدراك الحسي أو الذكاء الاصطناعي، ويمكنها مساعدة الأفراد بعدة طرق.
  • أتمتة قوة المبيعات: نظام حاسوبي يؤتمت مهام إدارية مختلفة مثل البحث وإدارة الفرص وإدارة الطلبات وإدارة المكالمات وإدارة الحسابات والتنبؤ وإعداد تقارير المبيعات، لإتاحة المزيد من الوقت أمام الموظفين في العمل مع العملاء.
  • برامج إدارة المخاطر: نظام حاسوبي متكامل يستخدم لتجميع بيانات المخاطر ومساعدة صانعي القرار على تقييم مخاطر الأعمال. تتضمن هذه المعلومات التعرض للمخاطر وتدابير الحماية وإدارة المخاطر.

اطلع على: ما أهمية تواصل كبار المدراء التنفيذيين مع أقسام تكنولوجيا المعلومات بخصوص الأمن السيبراني؟.

ما هي فوائد تكنولوجيا المعلومات؟

تمتلك تكنولوجيا المعلومات العديد من المزايا الهامة التي تفيد الشركات، ومن أبرزها:

  • تبسيط التواصل الداخلي والخارجي، وتحقيق التواصل والتعاون بين الموظفين نتيجة تمكين التواصل الفعال. مثل استخدام مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت.
  • تعزيز الميزة التنافسية للشركة في السوق؛ من خلال تسهيل التفكير الاستراتيجي ونقل المعرفة. على سبيل المثال، يتيح الوصول إلى قواعد بيانات الاشتراك الخاصة بمستخدمي الشبكات الاجتماعية القدرة على تجميع المعلومات وتفسيرها وتقديم منتجات تلائم أذواق واحتياجات المستهلكين.
  • تخزين الملفات ومشاركتها ونسخها احتياطياً لاستخدامها لاحقاً من خلال أنظمة إدارة المعلومات، بالإضافة إلى حماية المعلومات من الأفراد غير المصرح لهم من خلال تشفير البيانات، وطلب المصادقة للوصول إليها، وإغلاقها تحت طبقات من الأمان.
  • زيادة الإنتاجية وتخفيض التكاليف من خلال تبسيط العمليات؛ مثل أتمتة التقارير والمهام الروتينية، والمساعدة في إدارة سلسلة التوريد ودعم العملاء إلكترونياً، وتحليل البيانات، وتوفير أدوات إدارة المشاريع.

قد يهمك: كيف تجعل تكنولوجيا المعلومات ممتعة؟.

مفاهيم أخرى قد تهمك:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!