تسويق الشركات Corporate Marketing

ما معنى تسويق الشركات؟

تسويق الشركات (Corporate Marketing): الآلية التي تريد الشركة أن تعمل بها لاستقطاب الزبائن المحتملين، ويقصد هنا كيف تقوم الشركة بإيصال نفسها ورسالتها وإعلاناتها وصورتها لزبائنها المحتملين.

تركّز أنشطة تسويق الشركات على بناء العلاقة المتينة مع الزبائن وكسب ولائهم العالي وتثبيت الصورة الذهنية، ولا تهتم بتكثيف الحملات الإعلانية والترويجية، بل بتأثيرها القوي لتحول زبائنها إلى معجبين بالشركة وحتى مدافعين عنها.

يظهر تسويق الشركات بوضوح في شخصية الشركات الكبرى مثل “ديزني” و”آبل” و”بيبسي” و”كوكاكولا”، بحيث تتميز شخصية كل شركة ببعض الصفات التي يعرفها الجميع حول العالم، هنا استطاعت الشركة إيصال صورة ذهنية معينة عنها باتباع تسويق الشركات.

مقالات قد تهمك:

بينما يهتم قسم التسويق بالتركيز على منتجات وخدمات الشركة وتسويقها للزبائن المحتملين، ويركّز قسم تسويق الشركات على تسويق الشركة ككل للجمهور وبناء صورتها الذهنية والحفاظ على العلاقة مع زبائنها ورفع مستويات الولاء لديهم. على سبيل المثال كانت شركة “آبل” تركّز منذ أيامها الأولى على أن انطباع أنها شركة ثورية وابتكارية، واستخدمت حملة إعلانية لهذا الهدف تحديداً. 

تتضمن حملة تسويق الشركات عدة عناصر أساسية مثل هوية الشركة التي تظهر بالعلامة التجارية والشعار، وسمعة الشركة التي تظهر من جودة منتجاتها وخدماتها وتلبيتها لحاجات الزبائن، وتمييز الشركة عن منافسيها ويظهر من علامتها التجارية، واتصالات الشركة التسويقية مع البيئة الخارجية.

كيف تنفذ استراتيجية تسويق الشركة؟

تنفذ استراتيجية تسويق الشركات من خلال اتباع سلسلة خطوات وتتمثل في تحديد العملاء المستهدفين، ودراسة سلوكهم، وتحديد الرسائل التي تجذبهم، ثم تحديد الغاية المستهدفة من التسويق. وبعد تحديد هذه المجالات يتم اتخاذ القرار بشأن الأفكار التسويقية التي ستستخدم لتحقيق الأهداف مع مراعاة حدود الميزانية الموضوعة.

ما هي أفضل خيارات تسويق الشركات الناشئة؟

يمكن اتباع العديد من الطرائق للتسويق لأي عمل جديد وأغلبها تعتمد في الوقت الحالي على الإنترنت وتعتبر رسائل البريد الإلكتروني أبرزها، بالإضافة إلى الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة.

اقرأ أيضاً: