التسويق من الشركات للأشخاص B2P Marketing

ما هو التسويق من الشركات للأشخاص؟

التسويق من الشركات للأشخاص (B2P Marketing): هي الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركات لتسويق منتجاتها وخدماتها للأشخاص الطبيعيين بحيث تراعي رغباتهم الخاصة وتميُزهم، أي عدم التوجه بشكل منمط للجميع.

الفرق بين التسويق من الشركات للزبائن والتسويق من الشركات للأشخاص

يختلف التسويق من الشركات للزبائن (B2C Marketing) عن التسويق من الشركات للأشخاص (B2P Marketing) بأن الأول يجيب عن سؤال “كيف يمكن إقناع الزبون بالشراء لإشباع حاجته”، بينما الثاني يجيب عن سؤال “ما الذي يتطلع إليه الشخص ويريد الحصول عليه”.

مقالات قد تهمك:

كيف يعمل التسويق من الشركات للأشخاص؟

في التسويق للأشخاص تراعي الشركات تفرد كل شخص وتميزه وتوقعاته الخاصة، ومع البيانات التي جمعتها سابقاً، يمكنها استهداف كل زبون كشخص منفصل بحد ذاته، لاسيما بواسطة الإنترنت والتقنية المتطورة.

أمثلة على التسويق من الشركات للأشخاص

على سبيل المثال، يمكن لمتجر أمازون اقتراح منتجات لكل مستخدم على حدى، وتتيح شركة الحواسب الأميركية ديل لكل زبون تخصيص حاسبه بحيث يحتوي على المكونات التي يحتاجها وفق الميزانية التي يحددها. أيضاً توفر شركة نايكي للأحذية الرياضية خاصية تصميم الزبون لحذائه كما يشاء واستخدام الألوان والمواد التي يريدها بواسطة موقعها الإلكتروني. وفي حالة خدمة الزبائن بواسطة صفحات فيس بوك، يمكن الرد على كل زبون بما يتناسب معه بشكل شخصي.

فوائد التسويق من الشركات للأشخاص

عبر التسويق الموجه للأشخاص، تضيف الشركات لمسة إنسانية على أعمالها ويكون التواصل الشخصي بينها وبين زبائنها وسيلة لزيادة الولاء وتأسيس علاقة طويلة المدى.

فوائد التسويق من الشركات للأشخاص

عبر التسويق الموجه للأشخاص، تضيف الشركات لمسة إنسانية على أعمالها، ويكون التواصل الشخصي بينها وبين زبائنها وسيلة لزيادة الولاء وتأسيس علاقة طويلة المدى، إضافة إلى أنه يسهم في تعزيز رضا العملاء؛ إذ تصبح الشركة على دراية أكثر بأنماط قرارات المستهلكين وتفضيلاتهم.

اقرأ أيضاً: