facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تسويق الشركات متعددة الجنسيات

تسويق الشركات متعددة الجنسيات (Multinationals Marketing): هو عملية تطبيق المبادئ والاستراتيجيات التسويقية في أكثر من بلد حول العالم من خلال الشركات متعددة الجنسيات والشركات العالمية التي لديها أنشطة وتواجد في أكثر من دولة خارج الدولة التي تستضيف مقرها الرئيسي.

في التسويق الدولي تحتاج الشركات لإجراء تعديلات على تطبيق عناصر المزيج التسويقي بدءاً من تخطيط العملية وتنفيذها مروراً بطبيعة المنتج وتسعيره وتوزيعه وترويجه. وذلك يشمل أيضاً الخدمات والأفكار وحتى العلامة التجارية للشركة.

يمكن للشركات الدخول إلى الأسواق الدولية الخارجية عبر عدة طرق، على سبيل المثال تقوم بتصدير منتجاتها إلى مستوردين آخرين، أو ترخص إنتاجها في ذلك البلد، أو تقوم بتوقيع عقود تصنيع لحسابها، أو تنشئ شركة مشتركة مع شركة أخرى، أو تستثمر مباشرة وتقوم بنفسها بالإنتاج والتوزيع في البلد الخارجي.

تقع الكثير من الشركات في الأخطاء غير المقصودة عندما تقوم بالتسويق الدولي ودخول أسواق جديدة، بدءاً من الشعار النصي المستخدم أو حتى اسم المنتج الذي قد يحمل مدلولات سلبية، مروراً بتصميم المنتج وتفاصيله وحتى أساليب التسعير والتوزيع. ويجب على الشركات دراسة الاختلافات الثقافية قبل الدخول لبلاد جديدة.

على سبيل المثال احتاجت شركة كوكا كولا لتغيير كلمة حمية (Diet) بكلمة  بدون حريرات (zero-calorie) على عبوة مشروبها الغازي في دول أمريكا اللاتينية لتفادي المعاني والدلالات السلبية التي تشير إليها الكلمة.

ذلك كان على مستوى المنتج, بينما شركة النقل والشحن الأميركية يو بي إس (UPS) قامت بتغيير اللون البني المشهور في طلاء شاحنات التوصيل الخاصة بها إلى لون آخر بعد أن عرفت ارتباطه لدى الزبائن باللون المستخدم في شاحنات حمل النعوش إلى المقبرة.

ويختلف التسويق الدولي عن التسويق العالمي من حيث أن الأول يعني مراعاة الاختلافات الخاصة بكل بلد وتقديم المنتج أو الخدمة بما يناسبه سواء من حيث تعديل المزيج التسويقي أو حتى الاستراتيجيات التسويقية المتبعة أو سلوك المستهلك، بينما الثاني يعني اعتبار العالم كله كبلد واحد والتعامل معه على هذا الأساس من خلال توحيد الاستراتيجيات والمزيج التسويقي.

نلاحظ أن شركة آبل تطبق التسويق العالمي حيث أن المنتج وأسلوب توزيعه وتسعيره وكل تفاصيله وحتى الاستراتيجيات التسويقية المتبعة تعتبر واحدة في كافة أنحاء العالم. بينما شركة دانكن دونتس (Dunkin’ Donuts) تعدل قائمة منتجاتها حسب الأذواق والتفضيلات الخاصة بكل بلد.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!