facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تبادل المواقع

ما معنى تبادل المواقع؟

تبادل المواقع (Cross-pollinating): هي عملية إثراء معارف الموظفين من خلال إنشاء فرق عمل بخلفيات مختلفة من حيث الخبرة والمهارة، ما يمكّن من تلقيح رأس المال الفكري بأفكار جديدة تساهم بدورها في خلق منتجات أو حلول مبتكرة.

من وسائل تبادل المواقع أيضاً تعيين الموظفين للقيام بمهمات محددة في مختلف أقسام الشركة وفي مناصب مختلفة، والتناوب بينها، ما يوسّع معارفهم بمزيد من الأفكار والأساليب الجديدة.

كيفية تنفيذ تبادل المواقع

من أجل تشجيع تبادل المواقع، تعمد العديد من الشركات إلى تكوين فرق متعددة التخصصات مثل دمج مهندسين في تطوير البرمجيات مع مندوبي المبيعات وأعضاء من قسم الإنتاج في فريق واحد، تكون مهمته تطوير تطبيق إلكتروني جديد يساعد في فهم حاجات العملاء، فالتفاعل الحاصل داخل هذا الفريق من إبداء مختلف الآراء والتأثير المتبادل للاختصاصات، يمكن أن يؤدي إلى إنشاء تطبيق مبتكر يغطي كل جوانب حاجات العميل. 

مثل أي ممارسة إدارية أخرى، فتبادل المواقع غير مضمون النتائج، إذ يمكن أن يتمسك كل فرد برأيه ويرفض تقبل آراء الآخرين، أو ألا يشارك كل المعرفة والمهارة التي يتمتع بها.

استخدامات أخرى لمصطل تبادل المواقع

يمكن أن يُستخدم مصطلح تبادل المواقع على مستوى أوسع، من خلال مشاركة الخبرات بين مختلف الأقسام أو الدوائر داخل الشركة، أو حتى بين الشركات الفرعية التي تنتمي لنفس الشركة الأم، إذ يمكن مشاركة الأفكار التي نجحت في بلد ما مع موظفي الشركات من البلدان الأخرى، كما يُستخدم في مجال التعاون القائم بين الشركات والتحالفات الاستراتيجية.

مواضيع ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!