النحل القاتل Killer Bees

ما معنى النحل القاتل؟

النحل القاتل (Killer Bees): شخص أو محامٍ أو مكتب محاماة أو محاسب أو شركة استشارية أو بنك يتولى مساعدة شركة في تجنب الاستيلاء العدائي.

برز مصطلح النحل القاتل في ثمانينيات القرن الماضي، حين شاع في أميركا لجوء الكثير من المستثمرين إلى شراء شركات مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية ثم تفكيكها بشكل مثير للجدل لتحقيق ربح سريع، ما اضطر الشركات التي تتعرض للاستحواذ العدائي إلى الاستعانة بالمتخصصين للدفاع ضد هذه الهجمات.

كيف يعمل النحل القاتل؟

يساعد النحل القاتل الشركات على تفادي الاستحواذ العدائي من خلال الإجراءات التالية:

  • تقييم حالة الاستيلاء.
  • وضع خطة تجعل الشركة المستهدفة في الاستحواذ إما صعبة أو مكلفة أو غير جذابة.
  • مساعدة الشركة المستهدفة على تنفيذ الخطة.

مقالات قد تهمك:

استراتيجيات النحل القاتل

يوجد العديد من الاستراتيجيات التي يمكن للنحل القاتل استخدامها في مساعدة الشركات التي تتعرض للاستحواذ العدائي، منها:

  • تكتيك “حبة السم” (Poison Pill Tactic): ثمة عدة طرق لاستخدام تكتيك “حبة السم” تصبُّ كلها في جعل الشركة تبدو هدفاً أقل جاذبية، لكن أشهرها إصدار عدد كبير جداً من الأسهم الجديدة للشركة المستهدفة، ما يؤدي إلى إضعاف حقوق الملكية، وجعل تكلفة عملية الاستحواذ أعلى بكثير لأن الشركة المستحوِذة يتعين عليها إعادة شراء هذه الأسهم، أو جزء معتبر منها، بسعر أعلى حتى تضمن الأغلبية، على سبيل المثال تعديل ميثاق الشركة الخاص بها لتطلب استقالة جميع الأفراد الإداريين أو التنفيذيين الرئيسيين في حالة الاستحواذ العدائي، خاصة إذا كان هؤلاء الموظفون ذوي أثر في نجاح الشركة.
  • الفارس الأبيض (White Knight): استراتيجية دفاعية يقوم بها فرد أو شركة بالاستحواذ على شركة أخرى تعتبر صديقة بسعر عادل، وذلك لحمايتها من حالات “الاستحواذ العدائي” التي قد تتعرض لها على يد مستحوذ غير ودود.
  • الاستيلاء على المستحوِذ: وتسمى استراتيجية باك – مان ديفينس (Pac-Man Defense)، وتنطوي على شراء المستحوذ العدائي من خلال بيع الأصول غير الأساسية أو اقتراض النقود.

سلبيات النحل القاتل

على الرغم من أن الاستراتيجيات التي يتبعها النحل القاتل تحمي الشركة من الاستحواذ العدائي فإنها تنطوي على بعض السلبيات، منها:

  • قد تسبب استراتيجيات النحل القاتل التي تستهدف جعل الشركة أقل جاذبية تأثيرات سلبية على الشركة تأخذ معالجتها عدة سنوات.
  • في بعض الأحيان قد لا تكون استراتيجيات النحل القاتل مواتية للشركة، وقد تتدخل المحاكم في بعض الحالات.
  • في بعض الأحيان يكون من الأفضل للشركة أن يتم الاستحواذ عليها.

ما هو الاستحواذ العدائي؟

هو استحواذ غير ودي؛ ويعني أن يتم الاستحواذ على الشركة الهدف من قبل الشركة المستحوذة، وذلك إما عن طريق التوجه مباشرة لمساهمي الشركة وعرض سعر أفضل عليهم لشراء الأسهم منهم، أو اتباع أي طرق تؤدي إلى تغيير مجلس إدارة الشركة واستبداله بآخر يوافق على الاستحواذ عليها. ولا يحصل الاستحواذ العدائي إلا مع الشركات المتداولة بالبورصة.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!