الاستحواذ العكسي Reverse Acquisition

 ما معنى الاستحواذ العكسي؟

الاستحواذ العكسي (Reverse Acquisition): استحواذ تقوم به شركة خاصة على شركة متداولة أو مملوكة ملكية عامة وتنقل إدارتها إلى هذه الأخيرة؛ ما يؤدي إلى ظهور كيان جديد مشترك يتم تداول أسهمه في البورصة.

ويمكن أن تقوم الشركة الخاصة بشراء أكثر من 50% من الأسهم المتداولة للشركة العامة بعد تنفيذ الاستحواذ. ويتضمن الاستحواذ العكسي أيضاً إعادة تسمية الشركة المملوكة ملكية عامة ويسمح ذلك للشركات الخاصة أن تصبح متداولة مع تجنب المتطلبات التنظيمية والمالية المصاحبة للاكتتاب أو الطرح العام الأولي.

وحتى يتم الاستحواذ العكسي بسهولة فإنه لا بد أن تكون الشركة المتداولة بشكلٍ عام شركة منعدمة أو محدودة النشاط ذات هيكل تنظيمي فقط، وعندئذٍ يمكن دمج منتج الشركة الخاصة مع الهيكل التنظيمي للشركة العامة. وتتولى إدارة الشركة الخاصة السابقة الكيان المندمج الجديد وتصدر جميع الإيداعات العامة المتوقعة من هذا الكيان المتداول بشكلٍ عام. 

مزايا الاستحواذ العكسي 

يُستخدم الاستحواذ العكسي لتحويل شركة خاصة إلى شركة مملوكة ملكية عامة دون الحاجة إلى خوض العملية الطويلة للتسجيل في سوق الأوراق المالية.

من مزايا الاستحواذ العكسي أيضاً أنه أقل تكلفة وأكثر توفيراً للوقت؛ كما أنه طريقة مضمونة لتحوُّل الشركة إلى ملكية عامة، ويمكن استخدامه للدخول إلى سوق أجنبية. ومن عيوبه عدم ضمان توفر السيولة المطلوبة له؛ كما أنه قد يكون من الصعب بيع أسهم الكيان الجديد الناتج عنه.

تحديات الاستحواذ العكسي

تنطوي عملية الاستحواذ العكسي على مجموعة من التحديات وهي:

  • قد تتكبد الشركات التي تعمل على تنفيذ استحواذ عكسي خسائرَ بسبب ضعف أداء السوق.
  • فشل الاستحواذ العكسي بسبب ضعف إدارة الشركة الخاصة.
  • تُظهر الدراسات أن معدلات بقاء الشركات التي تُطرح للاكتتاب العام من خلال الاستحواذ العكسي أقل من الشركات التي تخضع للاكتتاب العام الأولي لتصبح شركة عامة.

أنواع أخرى من الاستحواذ

توجد عدة أنواع أخرى لعملية الاستحواذ ومنها:

  • الاستحواذ العدائي (Hostile Takeover): هو استحواذ غير ودي ويعني أن يتم الاستحواذ على الشركة الهدف من قبل الشركة المستحوذة، وذلك إما عن طريق التوجه مباشرة لمساهمي الشركة وعرض سعر أفضل عليهم لشراء الأسهم منهم، أو اتباع أي طرق تؤدي لتغيير مجلس إدارة الشركة واستبداله بآخر يوافق على الاستحواذ عليها. ولا يحصل الاستحواذ العدائي إلا مع الشركات المتداولة بالبورصة.
  • الاستحواذ الإداري (Management Buyout): أحد أنواع الاستحواذ، وهو مصطلح يشير إلى رغبة المدراء بعدم البقاء مجرد موظفين في الشركة التي يعملون فيها ومحاولتهم لتعظيم الأرباح من خلال شراء الأصول والأعمال التي يديرونها.
  • الاستحواذ المؤسسي (Institutional Buyout. IBO): أحد أنواع الاستحواذ على الشركات، وهو عملية شراء مستثمر مؤسسي حصة مسيطرة في شركة ما؛ 51% على الأقل من إجمالي أسهم الشركة.

اقرأ أيضاً: