تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الميركانتيلية

ما تعريف الميركانتيلية؟

الميركانتيلية (Mercantilism): تسمى أيضاً "المدرسة التجارية"، ويرجع أصل المصطلح إلى اللغة اللاتينية من كلمة "ميركان" (Mercāns) التي تعني المشتري. وصِيغ المصطلح على يد الفيلسوف والاقتصادي "آدم سميث" في كتابه "ثروة الأمم"، وهي سياسة اقتصادية نشأت في الدول القومية الأوروبية؛ مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وهولندا وإيطاليا، وامتدت على مدى القرنين السادس عشر حتى الثامن عشر.

تُعرّف الميركانتيلية على أنها مجموعة السياسات التجارية والمبادئ الاقتصادية التي تدعم التدخل الحكومي في النشاط الاقتصادي بقدر ما تمليه الضرورة لتحقيق مصلحة الدولة العليا وزيادة ثروتها، إذ ركزت على جمع أكبر قدر ممكن من الثروات (الذهب والمعادن الثمينة) من خلال زيادة الصادرات والحد من الواردات بفرض التعريفات الجمركية. واستُخدمت الثروات التي جُمعت على هذا النحو في تمكين الجهاز العسكري لتلك الدول، وبالتالي تطبيق الحمائية التجارية، واستعمار مناطق جديدة لتأكيد السيادة الاقتصادية على الدول المنافسة.

تعد "شركة الهند الشرقية البريطانية" و"شركة الهند الغربية الهولندية" اللتين تأسستا مطلع القرن السابع عشر أولى الشركات التي تحمل الفكر الميركانتيلي وأشهرها. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!