تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التعريفة الجمركية

ما هي التعريفة الجمركية؟

التعريفة الجمركية (Tariff): هي الضريبة التي تفرضها الدولة على السلع المستوردة من دولة أخرى، وتُقدر كنسبة مئوية ثابتة من قيمة السلع المستوردة تدفعها الشركة التي تتولى عملية الاستيراد.

تختلف سياسة فرض التعريفة الجمركية حسب كل بلد، فالبلدان النامية تكون فيها التعريفة منخفضة مقارنة بالدول المتقدمة نظراً لضعف تنافسية منتجاتها؛ وتختار دول أخرى، على قلتها، إلغاء التعريفة الجمركية على صادراتها ووارداتها مثل هونغ كونغ.

أسباب فرض الدول للتعريفة الجمركية

تُستخدم التعريفة الجمركية كأداة لحماية الصناعة المحلية وعمالتها من المنافسة الأجنبية، كما يمكن أن تُستخدم كمصدر لزيادة إيرادات الدولة أو كوسيلة ضغط للتأثير أو الاحتجاج على سياسات دولة أخرى مثل ما فعله الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الصين التي ردت بالمثل عام 2019، غير أنّ هذا الخيار يمكن أن يفضي إلى غلاء الأسعار التي يتحملها المواطن.

أنواع التعريفة الجمركية

تنعكس التعريفات الجمركية على السلع والخدمات المستوردة التي ترتفع أسعارها مما قد يجعلها أقل جاذبية للمستهلكين المحليين، ويوجد نوعان فقط من التعريفات الجمركية هي:

  • تعريفة جمركية محددة (Specific Tariffs): في هذا النوع تفرض الحكومة نسبة مُحددة من الرسوم على السلع والخدمات.
  • تعريفة جمركية حسب القيمة (Ad-Valorem Tariff): في هذا النوع من التعريفات تُطبق نسبة مُحددة من الرسوم تتناسب مع قيمة السلعة أو الخدمة المستورة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!