facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المهارات

المهارات (Skills): القدرة على أداء المهام بإتقان في غضون فترة زمنية معينة وبتكلفة وجهد معقولان. تمنح المهارات ميزة التفوق على النظراء، وتلعب دوراً رئيسياً في نجاح العامل وتمنحه الكفاءات التي يحتاجها لأداء مهام وظيفته بتفوق. وللنجاح في العصر التنافسي الصعب يصبح من الضروري امتلاك مهارات حديثة متصلة تساعد في تمكين المرء من أداء مهام وظيفته حسب المتوقع منه. 

هناك نوعين من المهارات: مهارات تخصصية ومتنقلة. المهارات التخصصية (أو الصعبة) تعني القدرات المكتسبة والمعززة من خلال الممارسة والتكرار والتعليم المنهجي. تعتبر هذه المهارات مهمة لأنها تزيد من إنتاجية الموظف وكفاءته وترتبط ارتباطاً وثيقاً بتخصصه المهني. في عالم الأعمال تشير المهارات التخصصية إلى كفاءة المرء في المهام التي تتسم بالتعقيد، على سبيل المثال امتلاك المرء لمهارة النمذجة المالية والحسابية أو القدرة على استخدام برامج التصميم "فوتو شوب" أو برامج الأمن السيبراني. تلك مهارات تخصصية يمكن تعلمها وتحسينها من خلال الممارسة.

كثيراً ما يبحث أصحاب العمل عن هذه المهارات التخصصية في السير الذاتية المهنية. تركز هذه المهارات على القدرات العملية الفنية. على عكس النوع الثاني من المهارات التي تتسم ببعض الغموض والصعوبة في التدريب عليها، فالمهارات المتنقلة (أو الناعمة) تشير إلى السمات الشخصية ومهارات التعامل مع الآخرين التي تميز علاقة المرء بأقرانه. في مقر العمل، تعتبر المهارات المتنقلة مكملة للمهارات المتخصصة التي تشير إلى مستوى المعرفة الفنية للمرء والمهارات المهنية التي يمتلكها. تتعلق المهارات المتنقلة بالشخص نفسه وليس بما يعرفه. على هذا النحو تشمل سمات الشخصية التي تحدد مدى تفاعل الشخص مع الآخرين وعادة ما تكون جزءاً محدداً من شخصية الإنسان. يمكن تعلم المهارات التخصصية وإتقانها مع مرور الوقت، ولكن المهارات التقنية تعتبر أكثر صعوبة في اكتسابها وتطويرها. 

 تعد مهارات الشخص المتنقلة أكثر جوهرية للشخصية وأكثر صعوبة في الحكم عليها بسرعة، لكنها قد تكون مهمة في الوظيفة مع مرور الوقت. قد تشمل القدرة على العمل ضمن فريق، والمرونة، والصبر، والقدرة على إدارة الوقت. المهارات التخصصية هي أسهل في التدريس من المهارات المتنقلة، بالنظر إلى بعض القدرات والحماس. لهذا السبب يبحث أصحاب العمل غالباً عن المتقدمين للوظيفة ذوي المهارات المتنقلة بدلاً من المهارات الصعبة.

تمثل المعرفة الفنية الدقيقة في مجال الطب والقدرة على إجراء عمليات جراحية والفهم الواسع للأمراض المهارات التخصصية للطبيب، وسيكون التعاطف والاستماع الفعال والذكاء العاطفي وحسن إدارة الوقت مثالاً على المهارات المتنقلة التي يمتلكها. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!