تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المناخ الأثيري

ما معنى المناخ الأثيري؟

المناخ الأثيري (Authentizotic Climate): هو مجموعة عوامل نفسية تتكامل مع ثقافة الشركة، ويتمثل في خلق أماكن عمل صحية تساعد الأفراد على الشعور بالرضا عن أنفسهم وأعمالهم بما يعزز أداءَهم.

يوفر هذا المناخ قيماً إنسانية مثل الثقة، والتمكين، واحترام الخصوصية، والتعلم المستمر، والعمل الجماعي، والانفتاح على التغيير.

ويعود أصل المصطلح إلى كلمتين يونانيتين: (Authentikos) و(Zootikos)؛ إذ تشير الأولى إلى الشركة التي تتبع إجراءات عادلة تساعد الموظفين على تحقيق الذات والشعور بالفعّالية والكفاءة والاستقلالية والإبداع، فيما تعني الثانية الحيوية وبيئة العمل النشطة التي تُمكن الموظفين من التوازن والالتزام واستكشاف أفكار جديدة.

أهمية المناخ الأثيري

يساعد المناخ الأثيري على تحقيق أهداف الشركة بكفاءة وفعّالية لأنه يركز على دراسة سلوك الموظفين وتقييمه وتفسيره والتنبؤ به من أجل التحسين المستمر لمستوى الأداء في ظل بيئة تنافسية.

مثال عن المناخ الأثيري

يتجلى المناخ الأثيري في رئيس تنفيذي يسعى إلى ضمان توافق كل موظف مع قيم الشركة ورسالتها ورؤيتها، ويركز على تدريب الموظفين وتطويرهم، وتقديم أجور وحوافز جيدة لهم، وتشجيعهم على التعبير عن آرائهم وطرح الأفكار الجديدة. وفي نموذج معاكس، يُظهر الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات رغبته بالسيطرة من خلال نسب كل نجاح للشركة له وحده، ومطالبة كبار المدراء التنفيذيين بالتوقيع مسبقاً على رسائل الاستقالة ليتمكن من إنهاء خدمتهم على الفور.

كيفية خلق المناخ الأثيري

يمكن للشركات تحقيق أداء عالٍ ومستدام من خلال كسب ثقة الموظفين بالإدارة العليا، لذا يجب على كبار المسؤولين التنفيذيين العمل بشفافية ونزاهة وإتاحة الفرصة للمرؤوسين للتعبير عن آرائهم، والتأكيد على أن اختلاف وجهات النظر جزء من العملية الإبداعية، وأن الفشل فرصة للتعلم وتحسين الأداء.

ويمكن أن تُظهر التقييمات والاستبيانات الفجوة بين الإدراك الذاتي وتصور الآخرين حول أسلوب القيادة الفردي للشخص وديناميكيات الفريق والثقافة التنظيمية؛ ما يساعد على خلق مسارات تغيير فعّالة في الشركة.

يتيح تعبير الموظفين عن مخاوفهم، فهم أفضل لبعض المشكلات النفسية والأنماط السلوكية التي تضر بالشركة، وتساعد مشاركة الضغوط ومشاعر القلق المشتركة بين الموظفين على مناقشة طرق بديلة للتعامل مع المواقف الشائعة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!