تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المقابلة الهاتفية

ما تعريف المقابلة الهاتفية؟

المقابلة الهاتفية (Phone Interview): إحدى طرق المقابلة الأولية التي تُستخدم في بداية عملية التوظيف بهدف تقييم مدى ملاءمة المرشح للوظيفة، وتستغرق وقتاً محدوداً يتراوح من 20 إلى 30 دقيقة.

أهمية المقابلات الهاتفية

تساعد أسئلة المقابلة الهاتفية في تقييم التفكير النقدي، ومهارات التعامل مع الآخرين، وتضيّق مجموعة المرشحين ما يجعل عملية التوظيف أسهل وأسرع، وتعد ملحقاً ممتازاً للسيرة الذاتية، إذ تتيح معرفة المزيد عن الخلفية التعليمية، والمهنية، ومهارات المرشح.

أنواع المقابلات الهاتفية

تُجدول المقابلات الهاتفية، وتُعد الأسئلة الخاصة بها مسبقاً، على غرار الطريقة التي تُجرى بها المقابلات الأخرى، ولها أربعة أنواع:

  • "مقابلات جمع المعلومات" (Information Gathering Interviews): يكون الهدف منها التواصل مع المرشح بهدف تحديد مدى اهتمامه بالشركة، ومعرفة معلومات أكثر عنه لتحديد ملائمته للمنصب قبل إجراء مقابلة هاتفية أطول، ويكون عادة على إثر ترشيح أحد الجهات الشخصية أو بعد مقابلة أولية ضمن معرض توظيف.
  • "مقابلات الفحص الهاتفي" (Screening Calls Interview): تهدف إلى تضييق نطاق مجموعة من المتقدمين لإجراء مقابلات شخصية، ويكون لدى المعني بإجراء المقابلة معرفة عميقة عن المؤهلات الوظيفية للمرشح والمنصب الوظيفي الشاغر.
  • "مقابلة هاتفية متعمقة" (In-Depth Call Interview): تستخدم الشركات المقابلات المتعمقة لتقليل نفقات السفر المرتبطة بإجراء مقابلات مع المرشحين من خارج المدينة، وقد تجريها لجنة توظيف كاملة.
  • "مقابلة هاتفية غير متوقعة" (Unexpected Call Interview): يجريها الموظف المسؤول عن التوظيف أو ممثل الشركة، وتكون عادة استفسارية تقتصر على بضع دقائق من المحادثة البسيطة، وتحديد موعد مقابلة هاتفية لاحقة.

أمثلة على أسئلة المقابلة الهاتفية

يوجد عدد كبير من الأسئلة التي من المحتمل طرحها خلال المقابلة الهاتفية، من أهمها:

  • هل يمكنك إخباري المزيد عن نفسك؟ يعد سؤال البدء الشائع في المقابلات، ويمنح المرشح الراحة من خلال مشاركته القليل عن نفسه.
  • لماذا تبحث عن وظيفة جديدة؟ يتيح الفرصة للمرشح لتوضيح أسباب بحثه عن فرصة وظيفية جديدة.
  • متى يمكنك البدء؟ يوضح الفترة الزمنية التي يحتاجها المرشح للالتحاق بالعمل، ويُطرح عند الحاجة إلى شغل المنصب على وجه السرعة. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!