المعروض النقدي Money Supply

ما تعريف المعروض النقدي؟

المعروض النقدي (Money Supply): هو مقدار النقد أو العملة والأصول السائلة الأخرى المتداولة في الاقتصاد، وتأخذ المقاييس المختلفة للمعروض النقدي في الاعتبار البنود غير النقدية مثل الائتمان والقروض.

تنظّم البنوك المركزية مستوى المعروض النقدي داخل الدولة من خلال السياسة النقدية التي تحدد الإجراءات التوسعية أو الانكماشية، إذ تتضمن السياسات التوسعية زيادة المعروض النقدي من خلال تدابير مثل عمليات السوق المفتوحة. فيما تشمل السياسة الانكماشية بيع سندات الخزانة، بمعنى أن البنوك تؤثر في المعروض النقدي من خلال المتطلبات المفروضة عليها للاحتفاظ بالاحتياطيات، وكيفية تمديد الائتمان، والمسائل المالية الأخرى.

يحلل الاقتصاديون المعروض النقدي ويطورون سياسات مرتبطة به من خلال التحكم في أسعار الفائدة وزيادة كمية الأموال المتدفقة في الاقتصاد أو تقليلها، وعادةً ما تؤدي الزيادة في المعروض النقدي إلى خفض أسعار الفائدة، وتوليد المزيد من الاستثمار، وزيادة الأموال لدى المستهلكين، وبالتالي تحفيز الإنفاق، في هذه الحالة تزيد الشركات إنتاجها ونشاطها التجاري، وبالتالي الطلب على العمالة، ويمكن أن يحدث العكس إذا انخفض المعروض النقدي.

تُصنَّف أنواع النقود في المعروض النقدي وفقاً لنوع الحساب الذي حُفِظت الأداة فيه وحجمه، وتشمل فئات مثل "إم 1" (M1) ويعني المعروض النقدي بمفهومه المحدود، ويتألف من العملات المعدنية والسندات المتداولة وغيرها، و"إم 2" (M2) يتضمن "إم 1" بالإضافة إلى ودائع قصيرة الأجل في البنوك وبعض صناديق رأس المال، ويشمل "إم 3" (M3) "إم 2" بالإضافة إلى الودائع طويلة الأجل.

 

اقرأ أيضاً: