facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المحادثات وتقديم الملاحظات والتقدير

ما تعريف المحادثات وتقديم الملاحظات والتقدير؟

المحادثات وتقديم الملاحظات والتقدير (Conversations, Feedback and Recognition. CFR): مصطلح حديث ذُكر في كتاب "جون دوير" (John Doerr) "قم بقياس المهم" (Measure What Matters)، ويُطلق عليه أيضاً "المناقشات والتعليقات والتقدير"، ويُقصد به جميع الممارسات والتفاعلات الحاصلة ضمن فريق العمل، والتي تضمن التزامه بتحقيق الأهداف المسطرة. يرتبط هذا المصطلح ارتباطاً وثيقاً بالأسلوب الإداري "الأهداف والنتائج الرئيسية"، إذ يعتبره جون دوير حجر الزاوية الذي يُبنى عليه.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

من أهم مزايا "المحادثات وتقديم الملاحظات والتقدير" تزويد القادة والمدراء التنفيذيين بتقييم مستمر على مدار العام، وذلك عكس أنظمة التقييم السنوية التي تُفرز نتائجها مع نهاية السنة فقط.

يمكن شرح كل مكوّن من مكونات هذا المفهوم كالآتي:

  • المحادثات: هي المناقشات البناءة الغنية بالأفكار المتمحورة حول الأداء، وتكون هذه المحادثات بين القادة ومختلف الفاعلين في الشركة من موظفين أو شركاء أو غيرهم؛ 
  • تقديم الملاحظات: مجموع الآراء والاقتراحات التي ترِد باستمرار من الموظفين أو الشركاء أو العملاء، والتي تساعد في إجراء التصويبات المطلوبة (في الوقت المناسب) على طريقة العمل لإنجاز هدف معين. 
  • التقدير: هو التعبير عن تقدير العمل الفعّال والمتقن كلما أُنجزت مهام معينة تدخل ضمن عملية تحقيق الأهداف المسطرة، ويعبّر هذا التقدير على القيم الفردية والتنظيمية التي تسود الشركة، كما تمثل حافزاً لمواصلة الأداء العالي.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!